أخبار مصر

سفير أنجولا يزور العربية للتصنيع لبحث التعاون وتبادل الخبرات والتدريب

أكد الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية، في ظل استراتيجية الدولة للانفتاح على إفريقيا، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا الإفريقية.

واستعرض التراس -خلال زيارة نيلسون كوزمي سفير جمهورية أنجولا بالقاهرة، في إطار تعزيز التعاون المصري الإفريقي- أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال الصناعات المختلفة والاستفادة من الإمكانيات المتطورة بالعربية للتصنيع؛ لتلبية احتياجات المشروعات التنموية بجمهورية أنجولا الشقيقة.

وأكد التراس أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كل إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لخدمة قارتنا الإفريقية، مشيرا إلى بحث المشاركة في مشروعات التنمية وتلبية احتياجات أشقائنا بدولة أنجولا.

وأضاف: “اتفقنا على تبادل الزيارات والمشاركة في مشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة والرقمنة والأرشفة الإلكترونية وغيرها من مجالات التنمية”، مؤكدا أهمية التدريب في مجالات متعددة وتأهيل الكوادر الفنية الأنجولية بمصانع الهيئة العربية للتصنيع.

وحول أهمية دخول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ بالنسبة لاقتصاد القارة، اعتبر رئيس العربية للتصنيع أن هذه الاتفاقية ودخولها حيز النفاذ يعد فرصة هامة لتعزيز التعاون المشترك، وتحقيق التنمية الشاملة لكل البلدان الإفريقية، وتعزيز التجارة البينية وفتح مجالات جديدة للتصدير.

وخلال تفقده معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع، أكد نيلسون كوزمي حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر كدولة رائدة بالقارة الإفريقية، مشيدا بالنهضة التنموية التي تشهدها مصر وخطواتها غير المسبوقة للتحول الرقمي.

وأشاد كوزمي، بالدور الإيجابي للهيئة العربية للتصنيع وبصماتها البراقة في العديد من المشروعات التنموية والاستراتيجية الهامة بالقارة الأفريقية، مشيرا إلى تطلع بلاده لمشاركة العربية للتصنيع في مشروعات التنمية بأنجولا ومجالات الصناعة المختلفة ومنها الصناعات الدفاعية والصحة والصناعات الطبية وكبائن التعقيم الوقائية والاتصالات والإلكترونيات والتحول الرقمي والطاقة المتجددة وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ومحطات تنقية مياه الشرب والصرف الصحي واللمبات الليد ومجال ترشيد المياه والطاقة وغيرها من مجالات التنمية، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية بوحدات ومراكز التدريب بالهيئة العربية للتصنيع.

كما توجه سفير دولة أنجولا لزيارة ميدانية لتفقد عدد من وحدات العربية للتصنيع، ومنها مصنع قادر، وأكاديمية الهيئة للتدريب وفقا لآليات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، حيث أبدى إعجابه بخطوط الإنتاج التي لا تقل عن مثيلاتها بأحدث المصانع عالميا، واطلع على الخطط المستقبلية التي تقوم بها العربية للتصنيع لدعم خطة الدولة للرقمنة وتحديث خطوط الإنتاج وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

وأشاد نيلسون كوزمي بالدور الذى تقوم به مصر والنجاح الذى حققته خلال فترة رئاسة الاتحاد الإفريقى العام الماضى، مضيفا أن مصر تحظى بالاحترام على مستوى القارة والعالم.

واستعرض التراس -خلال زيارة نيلسون كوزمي سفير جمهورية أنجولا بالقاهرة، في إطار تعزيز التعاون المصري الإفريقي- أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال الصناعات المختلفة والاستفادة من الإمكانيات المتطورة بالعربية للتصنيع؛ لتلبية احتياجات المشروعات التنموية بجمهورية أنجولا الشقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *