أخبار مصر

ثقافة النواب توافق على بيان الآثار.. وتشيد بدعم القيادة السياسية للمشروعات الأثرية

وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، على بيان وزير الآثار خالد عناني، ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرًا عن بيان وزير الآثار لهيئة مكتب المجلس.

وأثنت اللجنة على ما قدمته القيادة السياسية من دعم كامل ومتابعة لمعدلات تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة المصرية وتطوير المناطق المحيطة والمؤدية لهما.

كما أشادت اللجنة بالمتابعة المستمرة لمشروع تطوير القاهرة التاريخية وتطوير وإحياء مسار العائلة المقدسة باعتبار أن تلك المشروعات من أضخم المشروعات الثقافية في القرن الحادي والعشرين.

في الوقت نفسه، أشادت اللجنة بدور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تحقيق نسبة وفر في تكاليف إنشاء مشروع المتحف المصري الكبير بلغت 800 مليون دولار، ومساهمة الهيئة في زيادة معدلات الإنجاز بالمشروع إلى نسبة 97%، وتسريع وتيرة الإنجاز بالعديد من المشروعات المتعلقة بالمتحاف الإقليمية وبعض المواقع والمناطق الأثرية.

ورأت اللجنة أن ما حققته وزراة الآثار على مدار 4 سنوات، من 2016 وحتى 2020 يستحق الدعم والتقدير، موضحة أن رغم ضعف المخصصات المالية لوزارة الآثار ومحدودية عائدتها المالية بسبب تراجع معدلات التدفق السياحي في الآونة الأخيرة، إلا أنها استطاعت في خلال هذه الفترة من الانتهاء من العديد من المشروعات فيما يتعلق بالمناطق الأثرية والمتاحف.

كما أشارت إلى الإنجاز الذي حققته الوزارة خلال هذه الفترة الذي تضمن 100 كشف أثري من خلال البعثات المصرية والأجنبية والقيام بتنفيذ 80 مشروعا للترميم والتطوير والانتهاء من المشروع القومي لجرد وتسجيل الآثار المصرية.

ووجهت اللجنة الشكر للعاملين بالقطاع الأثري ومساهمتهم في تحقيق هذه الإنجازات.

وأثنت اللجنة على ما قدمته القيادة السياسية من دعم كامل ومتابعة لمعدلات تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة المصرية وتطوير المناطق المحيطة والمؤدية لهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *