أخبار مصر

مجمع البحوث الإسلامية يعلن خطة برامجه في شهر رمضان

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، عن خطته التوعوية الشاملة خلال شهر رمضان المبارك.

ويعتزم المجمع تنفيذ الخطة عبر موقعه داخل بوابة الأزهر الإلكترونية، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر وتليجرام”، وبرامج التواصل الأخرى ومنها “زووم” و”تيمز”، بمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إن المجمع سيُقدم في رمضان، محتوى خاص باللغتين العربية والإنجليزية للوصول إلى أكبر قدر من الجمهور، حسب بيان صحفي.

وأضاف عيّاد، أن المحور الأول يتعلق بالتوعية المجتمعية خلال الشهر الكريم، عبر نشر مجموعة من الخواطر الدعوية التي توجّه رسائل مباشرة ومختصرة ومرتبطة بحياة الناس، وتقدم هذه الرسائل مكتوبة، ومسموعة ومرئية يشارك فيها وعاظ وواعظات الأزهر، وتركز على استعادة القيم الأخلاقية والمهجورة في المجتمع، ودعم جانب الإحساس بالمسئولية المجتمعية في الحياة.

وأشار إلى أن المحور الثاني، هو تنفيذ مجموعة من الأمسيات الدينية والتي تنفذ عبر المنصات الإلكترونية كبديل للأمسيات المباشرة التي كانت تنفذ من قبل في مراكز الشباب والنوادي خلال موسم شهر رمضان، ويحاضر فيها نخبة من علماء الأزهر الشريف.

وأوضح أن المحور الثالث: يتعلق بالفتاوى؛ حيث ستقدم بأكثر من شكل يناسب اهتمامات الجمهور المتابع بش كل يومي، وستعرض مكتوبة ومرئية من خلال فتاوى مسجلة لأعضاء لجان الفتوى الرئيسة، كما سيتم تحديد توقيت لاستقبال الفتاوى المباشرة والرد عليها، إلى جانب خدمة الفتاوى الإلكترونية المقدمة من خلال موقع المجمع.

وأكد أن المحور الرابع: وهو المحور التثقيفي ويستهدف التركيز على ضرورة استغلال الوقت في تحقيق منفعة شخصية من خلال القراءة وتنمية العقل، واستغلال وقت الصيام في أنشطة تعود على صاحبها بالنفع في الدنيا والآخرة.

وتابع أن المحور الخامس: هو محور المرأة ويعرض لجوانب تربوية وأسرية وفتاوى نسائية واستحضار بعض النماذج لسيدات من عهد الصحابة والتابعين والعصر الحديث ممن كان لهن دور مجتمعي مهم، فضلًا عن حلقات تحفيظ القرآن الكريم التي تنفذها الواعظات يوميًا عبر مجموعات تواصل إلكترونية، حيث يستهدف تيسير عملية التواصل بين واعظات الأزهر وبين الجمهور خاصة من السيدات عبر منصات التواصل الإلكتروني المختلفة وعلى مدار اليوم.

أما على مستوى المحور السادس، أوضح أنه يتمثل في تقديم مجموعة من الدروس لوعاظ الأزهر في أوقات الصلاة في الجامع الأزهر وفي مدينة البعوث الإسلامية.

ومن المقرر أن يقدم المجمع هذا العام برنامجًا دعويًا بـ3 لغات مختلفة هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

ويعتزم المجمع تنفيذ الخطة عبر موقعه داخل بوابة الأزهر الإلكترونية، وعبر صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر وتليجرام”، وبرامج التواصل الأخرى ومنها “زووم” و”تيمز”، بمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر الشريف.

مجمع البحوث الإسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *