أخبار مصر

رئيس الوزراء: قمة ثلاثية بين مصر والأردن والعراق قريبًا

مدبولى يحذر من عودة أعداد إصابات كورونا إلى الارتفاع مع اقتراب شهر رمضان
قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة، إنه سيتم عقد قمة ثلاثية لقادة مصر والأردن والعراق قريبا، مع عقد اجتماع ثلاثى على مستوى وزراء الخارجية للإعداد للقمة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء برئاسة مدبولى أمس حيث تم استعراض نتائج أعمال الدورة الـ 29 لاجتماع اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التى عقدت فى العاصمة الأردنية عمان.
وشدد مدبولى، على العلاقات المتميزة التى تربط مصر والأردن، قيادة وحكومة وشعبا، منوها إلى النتائج المهمة التى أسفرت عنها جلسة المباحثات المشتركة، وأهمها توقيع 7 وثائق لتدعيم التعاون الثنائى بين البلدين فى مجالات: تعزيز قدرات الربط الكهربائى، وتبادل الخبرات، والموارد المائية، والآثار، ومراقبة الشركات، والاتصالات، والإسكان والتنمية الحضرية.
وعلى جانب آخر، شدد مدبولى، خلال الاجتماع على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الذى يستدعى من المواطنين المزيد من الحرص، لافتا إلى ضرورة الحذر من عودة ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس، وأن التزام كل فرد بإجراءات الوقاية يضمن سلامة المجتمع ككل.
فى الوقت نفسه أصدر رئيس الوزراء، قرارا أمس، تضمن تحديد نسبة «الحافز الأخضر» المُقررة للمشاركين فى مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى، واشتراطات الحصول على «الحافز الأخضر»، فضلا عن إلغاء رقم 3184 لسنة 2010؛ بشأن تنظيم منح حوافز مالية لمُشترى مركبات النقل البديلة للمقطورات والسيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب، والمُعدل بالقرار رقم 99 لسنة 2021.
ونصّت المادة الأولى من القرار على أن يُمنح مالكو سيارات الأجرة (التاكسي)، وسيارات «الميكروباص» التى تعمل بالأجرة، والسيارات الملاكى، التى مضى على صنعها عشرون سنة، الذين يشاركون فى مبادرة إحلال هذه المركبات بأخرى جديدة، حافزا ماليا يسمى «الحافز الأخضر» مقابل إحلال مركباتهم القديمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى.
ووفقا للقرار فإن نسبة «الحافز الأخضر» للسيارات الأجرة (التاكسي) تبلغ 20% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه، وفى حالة سيارات «الميكروباص» تكون النسبة 25% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه، أما نسبة «الحافز الأخضر» للسيارات الملاكى فستكون 10% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه.
وأشارت المادة الثانية إلى أن منح «الحافز الأخضر» يكون على مراحل طبقا للبرنامج الزمنى الذى تضعه وزارة المالية بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والبترول والثروة المعدنية.
ويُشترط للحصول على الحافز الأخضر أن يتقدم مالك السيارة القديمة (سيارة الأجرة «التاكسى»، وسيارات «الميكروباص» التى تعمل بالأجرة) بإقرار رسمى يتعهد فيه بعدم استعمال السيارة البديلة فى غير الغرض المرخص به قبل مضى مدة القرض الممنوح، من تاريخ الترخيص إلا بعد أداء كامل قيمة الحافز الذى حصل عليه للسيارة، وأن تكون السيارة البديلة جديدة، ومستوفاة نسبة التصنيع المحلى المحددة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وتعمل بالغاز الطبيعى، بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد والإجراءات المنصوص عليها فى البروتوكولات المُشار إليها فى المادة الثالثة من هذا القرار.
من جانبه، نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما نشر فى بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء حول تسريح العاملين بشركة مصر للطيران بالتزامن مع دمج الشركات التابعة لها ترشيدا للنفقات.
وذكرت وزارة الطيرن أن شركة مصر للطيران بصدد تنفيذ خطة لإعادة هيكلة الشركات التابعة لها وفقا للمعايير العالمية، دون الاستغناء عن أى من العاملين بها، مبنية أن الشركة تهدف لرفع كفاءة العاملين بها، مع الاحتفاظ بكامل حقوقهم ومستحقاتهم المالية.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *