أخبار مصر

غدا.. وزير الأوقاف يناقش الاستعدادات النهائية لشهر رمضان وضوابط العمل بالمساجد

• طايع: الالتزام بالضوابط المحددة من قبل لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء

تكثف وزارة الأوقاف من جهودها استعدادا لشهر رمضان المبارك، من حيث تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، خاصة مع عودة صلاة التراويح بالمساجد، بعد منعها العام الماضي بسبب انتشار الفيروس، والتأكيد على عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وكذلك الالتزام بارتداء الكمامات الطبية وإحضار المصلى الشخصي، والالتزام بالمسافات الآمنة بين المصلين وعدم التعانق أو التصافح بينهم.

وأعلنت الوزارة، في بيان لها اليوم، عن عقد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اجتماعا غدا الخميس، مع قيادات الوزارة؛ لوضع الاستعداد النهائية لشهر رمضان وضوابط العمل بالمساجد في الشهر الفضيل، مضيفة: «نسأل الله العلي العظيم أن يبلغنا رمضان بكل خير، وأن يعجل برفع البلاء والوباء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين».

وقال رئيس القطاع الديني بالوزارة جابر طايع، إن لجنة إدارة أزمة كورونا بالوزارة وغرف العمليات ستكون في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطبيق كل الضوابط والإجراءات للوقاية من فيروس كورونا، ورصد أي مخالفات بالمساجد، ومواجهاتها بالعقوبات التي تراها الوزارة ملائمة للواقعة.

وأوضح طايع، في تصريحات لـ”الشروق”، أن الوزارة ستعمل كذلك على تطبيق تعليمات لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزارء بشأن الوقت المخصص للصلوات وضوابطها وعلى رأسها صلاة التروايح، مشيرا إلى أنه يتم توجيه التعليمات لمسؤولي المساجد للالتزام بتعليمات مجلس الوزراء وكذلك أي مستجدات تتعلق بالضوابط والإجراءات الاحترازية.

وأكد مصدر بالوزارة، أنه سيتم العمل على متابعة المساجد بصورة يومية للتأكد من تطبيق الضوابط، منوها بأن قرار غلق المساجد بصورة كلية في سلطة لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، مؤكدا تكثيف أعمال النظافة بالمساجد بصفة يومية ضمن إجراءات مكافحة الفيروس.

ونوه المصدر، في تصريحات لـ”الشروق”، بأنه في حالة وجود أي مخالفات للضوابط بأي مسجد من المساجد وتبلغ بها المديرية التابع لها المسجد، تحال المخالفات للتحقيق وتتولى ذلك الوزارة للتتخذ القرار المناسب في الواقعة التي قد تصل إلى غلق المسجد احترازيا بسبب عدم التزام المصلين.

وحددت لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، مساء أمس، عددا من الضوابط للمساجد خلال شهر رمضان المقبل، خاصة فيما يتعلق بصلاة التراويح، وتشمل، السماح بأداء الصلوات في المساجد وكذا صلاة التراويح خلال شهر رمضان، بشرط تطبيق جميع الإجراءات الإحترازية، مع الالتزام بالتخفيف في صلاة التراويح، بحيث لا تزيد عن نصف ساعة.

وتم الاتفاق على عدم السماح بإقامة أى موائد رمضانية، وعدم السماح بالإعتكاف أو صلاة التهجد في المساجد، والتأكيد على حظر إقامة أية تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة، مثل سرادقات العزاء، أو الاحتفالات في دور المناسبات، مع التأكيد على أن تكون هناك متابعة مستمرة من وزارة الأوقاف والجهات المعنية لتطبيق هذه الإجراءات والالتزام بها.

وفي سياق آخر، ذكرت الوزارة أن رئيس الوزراء، أناب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، في حضور احتفال دار الإفتاء المصرية برؤية هلال شهر رمضان المبارك الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *