أخبار مصر

وسائل إعلام عالمية تحتفي بموكب الفراعنة الذهبي بالقاهرة: موكب تاريخي وعرض فخم

– هيئة الإذاعة البريطانية: عرض فخم وتاريخي.. ونيويورك تايمز: موكب نقل المومياوات لامع ومخطط بدقة.. وإيه.بي.سي نيوز: استعراض يليق بالملوك
– لوموند: مشهد رائع في شوارع القاهرة.. فرانس إنفو: أحدث ضجة في العالم أجمع.. وكوتديانو ناتسيونالي” الإيطالية: الحدث فرعوني بالمعنى الحقيقي للكلمة
– “لو سوار” البلجيكية: القاهرة تقدم مشهد رائع من العصور القديمة بالحجم الطبيعي
محمد هشام ومروة محمد وهايدي صبري وسارة أحمد

وصفت وسائل إعلام عالمية، أمس، حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، بالمذهل والتاريخي والفخم، مشيرة إلى أنه كان حدثا فرعونيا بالمعني الحقيقي للكلمة.

واعتبرت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية أن الحدث احتفال فخم بتاريخ مصر ونقل بعض من أعظم كنوزها إلى منشأة جديدة عالية التقنية، في إشارة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

وأشارت إلى أن مومياوات رمسيس الثاني و21 ملك وملكة أخرين كانوا جزءًا من “العرض الذهبي للفرعون”، وهو حدث طال انتظاره نظمته وزارة السياحة والآثار المصرية، مشيرة إلى أن مسيرة العرض جرت بين المتحف المصري بالقرب من ميدان التحرير حيث توجد المومياوات، إلى المتحف القومي للحضارة في الفسطاط.

وأبرزت “سي.إن.إن” تغريدة للرئيس عبد الفتاح السيسي على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، قال فيها إن “هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ”.

وتحت عنوان “موكب الحكام القدماء”، وصفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” موكب نقل المومياوات إلى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية بأنه “تاريخي”، والعرض بـ”الفخم”.

وذكرت “بي.بي.سي” أنه تم حمل كل مومياء على عربة مزينة ومحاطة بموكب، بما في ذلك نسخ طبق الأصل من عربات الحرب التي تجرها الخيول، لافتة إلى وضع المومياوات في صناديق خاصة مليئة بالنيتروجين لحمايتها من أي تأثير مناخي، كما تم أيضًا إعادة رصف الطرق على طول الطريق للحفاظ على سلاسة الرحلة.

ولفتت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أن مصر تأمل أن يساعد المتحف الجديد، الذي سيفتتح للزوار بالكامل هذا الشهر في تنشيط السياحة، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية للبلاد.

أما شبكة “إيه.بي.سي نيوز”الأمريكية فكتبت تحت عنوان “المومياوات المصرية تمر عبر شوارع القاهرة في استعراض يليق بالملوك” أنه بعد ما يقرب من 120 عاما من وجودهم في المتحف المصري تم الاحتفال بنقل مومياوات 22 من ملوك مصر القديمة – 18 ملك و4 ملكات- في عرض كبير في القاهرة.

ونوهت الشبكة الإخبارية الأمريكية إلى أن العرض التلفزيوني لنقل المومياوات كان جزءًا من جهود مصر لجذب السياح الأجانب من خلال الترويج للآثار المصرية القديمة.

من جانبها، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن نقل المومياوات تم عبر مركبات مخصصة في موكب لامع ومخطط بدقة.

وأبرزت الصحيفة الأمريكية الأجواء الاحتفالية التي تم بثها مباشرة على التلفزيون حيث شاركت فرقة موسيقي عسكرية فضلا عن إطلاق 21 طلقة تحية للموكب لافتة إلى أن ذلك كان بمثابة افتتاح كبير للمتحف الوطني للحضارة المصرية ودعوة السياح للعودة إلى القاهرة بعد الوباء.

وتحت عنوان “مشهد رائع في شوارع القاهرة مع موكب المومياوات الملكية”، قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية: “سارت 22 عربة تحمل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة، عبر شوارع القاهرة خلال مشهد فخم، للانضمام إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، الذى وصفته بأنه “موطن جديد للحضارة المصرية”.

ووصفت الصحيفة الفرنسية مشهد الموكب بـ”الجلل”، قائلة:” في ضوء أزرق، غادر الموكب المتحف الذي يعود تاريخه إلى قرن من الزمان، تحت قرع الطبول وعلى خلفية الموسيقى السيمفونية”.

وأضافت “غادرت أولى العوامات السوداء المزينة بأنماط ذهبية ومضيئة تذكرنا بالأواني الجنائزية القديمة ميدان التحرير ومتحف القاهرة في الساعة 8 مساءً، حيث استقرت المومياوات لأكثر من قرن”.

ولفت إلى حشد 60 دراجة نارية و 150 حصانًا و330 إضافيًا و 150 موسيقيًا و150 عازف إيقاع لهذا الحدث.

بدورها، وصفت محطة فرانس.إنفو التلفزيونية الفرنسية، فعاليات نقل المومياوات بأنها “أحدثت ضجة كبيرة في العالم أجمع”.

كما رأت صحيفة “لا ديبيش” الفرنسية، أن القاهرة شهدت أمس الأول، حدثًا غير مسبوقًا في تاريخها، بنقل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة، بما في ذلك رمسيس الثاني وحتشبسوت، من المتحف المصري إلى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية.

أما صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” الفرنسية فقد أشارت إلى أن “عملية نقل المومياوات، ستسهم بشكل كبير في تنشيط السياحة المصرية.

بدورها، عنونت صحيفة “لو سوار” البلجيكية، “القاهرة تقدم مشهد رائع من العصور القديمة بالحجم الطبيعي”.

وتحت عنوان “موكب مذهل لـ 22 فرعونًا في القاهرة”، قالت وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” إن 22 من الفراعنة المصريين ساروا في شوارع القاهرة في موكب لم يسبق له مثيل في تاريخ البلاد.

فيما عنونت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية: “القاهرة.. العرض الذهبي المذهل: نقل 22 فرعونًا وملكة إلى المتحف الجديد”، موضحة أنه خلال الحدث كان هناك شخصيات عديدة ترتدي زي قدماء المصريين.

وأضافت الصحيفة أن شوارع القاهرة تحولت إلى موقع تصوير فيلم عن مصر القديمة حيث مرت مومياء 18 فرعونًا و4 ملكات عند غروب الشمس على عربات برفقة الخيول.

أما صحيفة” لا ريبوبليكا” الإيطالية، فقد عنونت: “موكب المومياء.. عرض مذهل في القاهرة لـ18 ملكًا و4 ملكات”، قائلة إن الموكب أظهر مومياء 18 ملكًا و 4 ملكات بما في ذلك رمسيس الثاني، الفرعون الكبير للمملكة الحديثة، فيما انطلقت مع الحدث ألعاب نارية مذهلة، مشيرة إلى أن المومياوات كانت بحالة ممتازة.

بدورها، قالت صحيفة “أفينيري” الإيطالية إن 22 من الفراعنة المصريين ساروا عبر شوارع القاهرة في عرض لم يسبق له مثيل في تاريخ البلاد.

ووصفت صحيفة “كوتديانو ناتسيونالي” الإيطالية الحدث بـ”الفرعوني بالمعنى الحقيقي للكلمة”، مضيفة: “انطلق موكب الفراعنة الذهبي”.

إلى ذلك، وصفت قناة “روسيا اليوم”، نقل المومياوات الملكية بـ”الاحتفال الفرعوني المهيب” والمشهد التاريخي الجليل، مشيرة إلى أن الموكب استغرق حوالي 40 دقيقة قطع خلالها 7 كيلومترات.

وأبرزت قناة “سي جي تي إن” الصينية موكب المومياوات الملكية ورحلته إلي المتحف القومي للحضارة المصرية عبر “موكب الفراعنة الذهبي”، مشيرة إلي أنه يأتي لتعزيز السياحة.

وصفت وسائل إعلام عالمية، أمس، حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، بالمذهل والتاريخي والفخم، مشيرة إلى أنه كان حدثا فرعونيا بالمعني الحقيقي للكلمة.

موكب المومياوات الملكية - تصوير إسلام صفوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *