أخبار مصر

الزراعة والوكالة الألمانية للتنمية تطلقان مشروع الابتكار الزراعي في المنيا وبني سويف

عزوز: المشروع يستهدف زيادة دخل صغار المزارعين ودعم الروابط التسويقية وترويج تنمية المشاريع الصغيرة

مدير المشروع بالوكالة الألمانية: استراتيجية المشروع تعتمد على تحديد متطلبات السوق ودعم الجمعيات والمزارعين في تحسين القنوات التسويقية والتوافق مع متطلباتها

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والوكالة الألمانية للتنمية، مشروع الابتكار الزراعي لدعم 10 آلاف من صغار المزارعين في محافظتي المنيا وبني سويف.

وقال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي علاء عزوز، إن المشروع يعتبر من المشروعات الواعدة التي تهتم بنشر الفكر الجديد والابتكار خلال تطوير الحاصلات البستانية وسلاسل القيمة، والذي سينعكس بدوره على زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر، لافتا إلى أنه من المشروعات الهامة التي ستساهم في حل مشكلات التسويق وربط المزارعين بالأسواق والتجارة المحلية والدولية.

وأوضح عزوز أن المشروع استهدف عدد من الحاصلات على رأسها “البصل والثوم”، والتي تعتبر من الحاصلات الهامة، حيث تعد مصر من بين أفضل 10 دول على مستوى العالم من حيث الإنتاجة لتلك المحاصيل، وأن ذلك سيساهم في تحسين ترتيب مصر عالميا من حيث الإنتاج والجودة، والذي ينعكس بدوره على رفع صادرات مصر الزراعية.

وتابع أن المشروع يساهم في زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر من خلال تطبيق الابتكار في مجال الزراعة، وذلك من خلال عدد من الأنشطة على رأسها: تعزيز مؤسسات المزارعين والروابط التسويقية، وابتكارات للزراعة المستدامة لأصحاب الحيازات الصغيرة.

وأردف عزوز، أن المشروع يساهم أيضا في وصول المزارع الصغيرة إلى الأسواق، وترويج تنمية المشاريع الصغيرة، مشيرا إلى أنه يعمل أيضا على تعزيز القدرة التنافسية لسلسلة القيمة، وسلاسل التوريد الشاملة وروابط السوق، وتسهيل ترويج الصادرات، فضلا عن تطوير المشاريع الصغيرة وتسهيل الحصول على التمويل.

ولفت رئيس القطاع إلى أنه سيتم من خلال المشروع تعزيز الدعم المؤسسي عن طريق زيادة قدرات منظمات المزارعين، ومقدمي الخدمات العامة والخاصة في المناطق الريفية لتقديم خدماتهم بغرض تحسين الإنتاجية والوصول إلى الأسواق لصغار المزارعين.

ومن جانبها قالت مدير المشروع بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي ميريام فرناندو، إن استراتيجية المشروع تعتمد على تحديد متطلبات السوق ووضع عدد من الأنشطة والتدخلات التي تسهم في تحقيق متطلباته، حيث إن المشاركة الفعالة بين القطاع العام والخاص وتحديدًا في الخبرات المكتسبة والاستثمارات يسهم بالفعل في دعم الجمعيات والمزارعين في تحسين القنوات التسويقية والتوافق مع متطلباتها.

وأكدت فرناندو، أن المشروع يستهدف الوصول إلى 10 آلاف من صغار المزارعين في محافظتي المنيا وبني سويف، ودعمهم خلال مراحل الإنتاج المختلفة وحل بعض المشكلات الخاصة بالتسويق، مع التركيز على محاصيل النباتات الطبية والعطرية بما في ذلك نبات “البابونج والبردقوش والريحان والشمر”، فضلا عن البصل والثوم والفلفل،

وتابعت أن جميع المراحل ستتم من خلال مجموعة من الأنشطة المختلقة لتحسين التسويق، وكذلك أهمية تطوير وتقوية المؤسسات الريفية، بما في ذلك منظمات المزارعين مع أهمية نشر فكر الشراكات الناجحة بين القطاع الخاص والعام والتي تعتبر أمرًا محوريًا في تدخلات المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *