أخبار مصر

أجندة البرلمان هذا الأسبوع.. موازنة العام المالي الجديد والدبلومة الأمريكية وخدمات الإنترنت

تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب، عددا من الاجتماعات الهامة على مدار الأسبوع الجاري.

 

وتناقش اللجان النوعية خلال الأسبوع الجاري عدد من القضايا الهامة أبرزها، بحث موازنة العام المالي الجديد، وطلبات إحاطة خاصة بـ”خدمات الإنترنت”، والمشاكل التي تواجه طلبة الدبلومة الأمريكية في مصر، علاوة على فتح ملف انتشار وباء كورونا والحالة الوبائية في محافظة سوهاج.

 

وتناقش لجنة الخطة والموازنة، في اجتماعها غدا الأحد، البيان المالى الذي سيلقيه وزير المالية أمام مجلس النواب في جلسة اليوم، بشأن الموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية وموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2021/2022، ومن المقرر أن يحضر وزير المالية، محمد معيط، اجتماع اللجنة.

 

وفي اجتماع الاثنين، تناقش لجنة الخطة والموازنة البيان الذي ستلقيه وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أمام المجلس، بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2021/2022، ومن المقرر حضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لاجتماع اللجنة.

 

وتناقش اللجنة في اجتماع الثلاثاء المقبل الاعتمادات الموجهة لأجور العاملين في ضوء القرارات التي اتخذتها الحكومة لتحسين دخول العاملين بالجهات الداخلة بالموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية من واقع مشروعات الموازنة العامة للدولة وموازنات الهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2021/2022.

 

أما في اجتماع الأربعاء، فتناقش اللجنة مشروع موازنة قطاع الصحة والجهات التابعة لها من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2021/2022.

 

كما تناقش لجنة الخطة والموازنة، الأربعاء، مشروع موازنة قطاع التعليم (وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني) والجهات التابعة لها من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2021/2022.

 

وتنظر لجنة القوى العاملة في اجتماعها الأحد مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن “بعض شروط الوظائف العامة أو الاستمرار فيها”.

 

وتناقش لجنة الصناعة عددا من طلبات الإحاطة، ففي اجتماعها اليوم الأحد تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم جابر، بشأن عدم إقامة وإنشاء مصانع بمحافظات الصعيد بصفة عامة ومحافظة المنيا بصفة خاصة حيث توجد مساحات من الأراضي الصحراوية وخاصة بمراكز مغاغة والعدوة وبني مزار، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

وتفتح لجنة التعليم والبحث العلمي المشاكل التي تواجه طلبة الدبلومة الأمريكية في مصر، حيث تناقش الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام حسين محمد حسن، بشأن تضرر طلاب الدبلومة الأمريكية من قرار وزير التربية والتعليم باعتماد الامتحان المصري EST ليكون المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية وعدم الاعتداد بامتحانات SAT وACT بعد تاريخ 15/2/2021، رغم اعتراف الوزارة العام الماضي بامتحان الـ ACT.

 

كما تناقش اللجنة طلب إحاطة بشأن إحاطة مقدم من النائب مصطفى سيد محمد سالم، بشأن “واقعة طرد رئيس جامعة سوهاج لأربعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة بحجة تخطيهم السلطة المباشرة”.

 

وخلال اجتماعها الاثنين المقبل، تفتح لجنة الشؤون الصحية ملف انتشار وباء كورونا، وتناقش مناقشة أخر المستجدات لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بمحافظة سوهاج التي سبق وتحدث عدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة عن انتشار الوباء بها بشكل لافت.

 

وبشأن مشاكل خدمات الإنترنت في مصر، تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اجتماع الاثنين طلبي إحاطة قدمتهما النائبة هند رشاد، في هذا الشأن. يتناول الطلب الأول ضعف خدمات الإنترنت في عدد كبير من المناطق الريفية والكفور والنجوع بقرى الصعيد وقرى شمال الجيزة، أما الطلب الثاني فيتناول سوء خدمة الانترنت المنزلي بسبب تهالك كابلات الانترنت على مستوى الجمهورية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *