أخبار مصر

هل السواك يفسد الصيام؟.. علي جمعة يجيب

يستخدم عدد من الصائمين السواك؛ لتنظيف الأسنان وتحسين رائحة الفم، ولكن يخاف بعضهم خلال فعل ذلك من أن يكون السواك من مبطلات الصيام، فهل السواك يفسد الصيام؟.

 

وأجاب على هذا السؤال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على هذا السؤال، قائلًا إنه يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحب خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم وعند تغير الفم.

 

وأضاف في الفتوى التي نشرت على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أن الإمام الشافعي قد كره استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لما جاء في الحديث الشريف من أن: «خُلُوف فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ» رواه أحمد، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقيا من تاذيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

 

وأوضح أنه من السنن المؤكدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويفضل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله.

 

وأشار إلى أنه من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة؛ كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.

 

جدير بالذكر، أن الصائم يمكنه طلب فتوى خاصة من دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، وذلك من خلال كتابة السؤال وإدخال السن والبريد الإلكتروني، بعد الدخول على هذا الرابط

اضغط هنا 

 

كما يمكن الاستعلام عن الفتوى المرسلة مسبقًا إلى الدار من خلال إدخال الكود الخاص بها بعد الضغط على هذا الرابط اضغط هنا 

لينك الفتوى من هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *