أخبار مصر

الهجرة: إطلاق مشروع جديد لدعم اللغة العربية للمصريين في الخارج بعد عيد الفطر

كشفت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، عن إطلاق مشروع جديد لدعم اللغة العربية، بالإضافة لمشروع آخر لتسهيل المناهج مع وزارة التربية والتعليم، نظرا لشكوى الأهالى من صعوبة المناهج.

 

جاء ذلك خلال ندوة افتراضية أقامها مجمع اللغة العربية، ظهر الثلاثاء، لدعم المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، والتي تشرف على تنفيذها وزارة الهجرة والمصريين في الخارج.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن المبادرة لاقت ترحيبا كبيرا جدا من الدول العربية المشاركة فيها، من وقت إطلاقها في سبتمبر الماضي، وأنه يلزم التعاون بين وزارة الهجرة ومجمع اللغة العربية لتفعيل المبادرة، فمثلا كثير من المصريين في الخارج لديهم مشكلة كبيرة، وهي ولادة بعض الأطفال في الخارج ثم يصبحون لا يعرفون شيئا عن مصر ولا اللغة العربية، والوزارة تحاول الوصول لهم عن طريق مقابلات عبر تطبيق زووم وكلاب هاوس، أو في أي تطبيق يستخدمونه.

 

وقالت: “أحيي الأهالى المصرية في الخارج ممن تفاعلوا مع المبادرة، وبالأخص الأم، الوزارة تهتم بآلام المهاجرة وتفاعل معها مباشرة في المبادرة لأنها تتحمل جميع الأعباء، والآن تقيم الوزارة رحلات سياحية للمصريين في الخارج لزيارة مدينة الجلالة والعاصمة الإدارية لجذبهم لمصر”.

 

وأضافت مكرم خلال الندوة، أنه ليس لدى الوزارة مشكلة في انخراط أبناء المصريين في الخارج في الثقافات الأجنبية، ولكن يلزم مع ذلك الحفاط على هوية الوطن، مشيرة إلى أن مبادرة “اتكلم عربي” ليست محو أمية، بل هي مبادرة وطنية واجتماعية، تقف بصدد حروب طمس الهوية التي يتعرض لها المصريون في الخارج.

 

جرت الندوة الافتراضية عبر تطبيق (زووم) لدعم المبادرة الرئاسية، وحاضر فيها الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وأعضاء المجمع الأستاذ الدكتور محمود كامل الناقة، والأستاذ الدكتور محمد المآسي، وخبير المجمع الدكتور أحمد شلبي، وعدد من أعضاء المجمع، فيما استمعت الوزيرة لمقتراحتهم لتدعيم اللغة العربية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *