أخبار مصر

«الأوقاف»: لا مجال لإقامة صلاة العيد في أي من الساحات

قالت وزارة الأوقاف، إن إقامة صلاة العيد ستكون في المساجد التي تقام فيها الجمعة فقط، وإنه لا مجال لإقامة صلاة العيد في أي ساحات في ظل الظروف الراهنة حفاظًا على صحة المجتمع كله.

وشددت الوزارة، في بيان له أمس الإثنين، على مراعاة جميع الضوابط والإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وألا تزيد مدة التكبير عن سبع دقائق، ومدة الصلاة عن عشر دقائق، مع ارتداء المصلين للكمامات الطبية قبل دخول المسجد، واصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة علامات التباعد الاجتماعي، مع استمرار عدم فتح دورات المياه، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق.

وشددت على أنه لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

ورفعت الوزارة خلال الأيام الماضية، درجة الاستعداد القصوى لصلاة عيد الفطر المبارك، لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، من خلال التأكيد على منع الإجازات خلال هذه الفترة، إلى جانب تفعيل غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالمديريات لرصد أي مخالفات للضوابط خلال صلاة العيد، مع التأكيد على منوها التعامل مع أي إخلال بالضوابط التي حددتها بكل حسم حيث تصل العقوبة إلى إنهاء الخدمة وغلق المسجد احترازيا.

من جانبه هنأ وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء بعيد الفطر المبارك، سائلا الله أن يجعله عيد يمن وبركة وأمن وأمان على مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وأن يوفقنا فيه لطاعته وأن يرزقنا القبول، وأن يجعله يوم الجائزة لنا جميعًا، وأن يجعل مصر وأهلها في أمانه وضمانه إلى يوم القيامة.

وقال جمعة، إنه يجوز أداء صلاة العيد فى المنزل فى ظل الظروف الراهنة، وسيكون لك كامل الأجر والثواب، مادامت نيتك إيثار عدم التزاحم وتحقيق التباعد حفاظا على الصحة فى ظل الظروف الراهنة.

وأضاف جمعة، في مقطع فيديو بثه عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حول كيفية صلاة العيد في المنزل فرادى أو جماعة، قائلاً «إن صلاة العيد كصلاة الصبح سواء بسواء إلا أنك تكبر فى الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام بنية الصلاة وقبل قراءة الفاتحة 7 تكبيرات، ثم تتم الركعة كما تتم الركعة الأولى من صلاة الصبح، وفى الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام وقبل قراءة الفاتحة تكبر 5 تكبيرات وتصلى الركعتين بعد ذلك».

وفي سياق متصل، أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الشرقية، تخصيص 7558 مسجدا من المساجد الكبرى والرئيسية لأداء صلاة عيد الفطر المبارك.

وأوضحت المديرية، في بيان أمس الإثنين، أنه لن يسمح بإقامة الصلاة بأي أماكن أخرى غير التي جرى تخصيصها، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وأنه سوف تتم الصلاة وسط إجراءات وقائية واحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، ولن يسمح لأي مواطن دخول المسجد غير بسجادة للصلاة وماسك للوجه مع الالتزام بالمسافات التباعدية، مشيرًا إلى منع اصطحاب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *