أخبار مصر

الري: رفع درجة الاستعداد للتعامل مع جميع سيناريوهات فيضان النيل

عبد العاطي: متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار على منابع النهر

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن أجهزة الوزارة المعنية تجري متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار على منابع النيل والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، وبحث السيناريوهات المختلفة للفيضان المقبل.

 

وأشار عبد العاطي، وفق بيان صحفي لوزارة الري اليوم الأربعاء، إلى أن لجنة إيراد النهر في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي، بما يمكن أجهزة الوزارة من التعامل بديناميكية في إدارة المنظومة المائية بأعلى درجة من الكفاءة.

 

وعقدت اللجنة اجتماعا، يوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وبحضور القيادات التنفيذية بوزارة الري والمركز القومي لبحوث المياه.

 

ووجه وزير الري، في أثناء الاجتماع، بضرورة رفع درجة الاستعداد بين جميع أجهزة الوزارة خلال فترة أقصى الاحتياجات لتلبية جميع الاحتياجات المائية للقطاعات كافة، والتعامل مع جميع سيناريوهات الفيضان المقبل، مع الاستمرار في تفعيل غرف الطوارئ بجميع المحافظات لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحالة الترع والمصارف، مع جاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية وجميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالي؛ لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بجميع الإدارت على مستوى الجمهورية.

 

كما أكد الدكتور عبد العاطي ضرورة رصد جميع أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، مع التصدى الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن وتحويل المتعدي إلى النيابة العسكرية؛ لحماية أملاك الدولة وللحفاظ على المجاري المائية بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.

 

وبحسب بيان للري، فق د واصلت أجهزة الوزارة العمل في أثناء إجازة عيد الفطر لرصد وإزالة التعديات على نهر النيل وأملاك الري في مهدها، حيث تم رصد ووأد عدد من المخالفات بالقاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج والدقهلية والقليوبية.

 

وأشار البيان إلى التعامل الفوري مع حالة تعدي بناحية الشيخ مكرم بمحافظة سوهاج من خلال إلقاء مخلفات هدم بالنيل لتوسعة الأراضي الزراعية على حساب القطاع المائى لمجرى النهر، حيث تم إيقاف هذه الأعمال وإزالة التعدي مع تحصيل تكاليف الإزالة من المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب هذه الأراضي وإصدار قرارات إزالة وإرسال جميع المخالفات للنيابة العسكرية.

 

وتابع: كما رصدت الوزارة مجموعة من سيارات النقل التي تضطلع بردم بعض أراضي طرح النهر بقرية عرب الزينة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، وجرى تحرير محاضر مخالفة وقرارات إزالة للتعدي وتحويل المخالفين للنيابة المختصة، والزام المتعدين بإزالة التعدي على نفقتهم.

 

وأضاف البيان أنه جرت إزالة تعدٍ آخر بمركز شربين بمحافظة الدقهلية متمثل في عمل سلم من الخرسانة المسلحة والأشجار والردم داخل القطاع المائي، وأحيل المخالف للنيابة العسكرية.

 

كما رصدت وزارة الري إقامة أحد المخالفين بناحية خلف مفكو بحلوان بعمل كافتيريا، وأزال صاحب الواقعة المخالفة بمعرفته بعد إنذاره، كما جرى رصد أعمل تكسية وبرجولات بجزيرة الدهب وتمت إزالتها بمعرفة الوزارة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف.

 

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن أجهزة الوزارة المعنية تجري متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار على منابع النيل والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، وبحث السيناريوهات المختلفة للفيضان المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *