أخبار مصر

مصدر بالكهرباء يوضح أسباب انقطاع التيار عن الأردن

• المصدر: الربط الكهربائي مع الأردن حاليا يتراوح بين 400 إلى 500 ميجاوات يوميا

أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن هناك اتصالات مستمرة مع الأشقاء فى الأردن لتقديم أى دعم للمساهمة فى مواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء المتكررة على مدار أيام بأجزاء كبيرة بالمملكة الأردنية، نتيجة أعطال طارئة فى شبكة الكهرباء نتح عنها حدوث انقطاعات بعدد من المناطق.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ”الشروق”، أن مصر تقوم بالربط الكهربائى مع الأردن بما يقرب من 500 ميجاوات يوميا خلال الفترة الحالية، حيث تم خفضها نتيجة قيام المملكة الأردنية بإنشاء محطات إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية.

وأكد أن هناك عطل حدث بإحدى دوائر الربط بالأردن تسبب فى حدوث الانقطاع، مشيرا إلى أن يتم التنسيق مع الجانبين المصرى والأردنى للتغلب على تلك المشكلة فى أسرع وقت وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لها خاصة أن مصر لديها قدرات كهربائية كبيرة.

ومن جانبها، أكدت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، أن العمل جار على إعادة التيار الكهرباء بشكل تدريجي؛ لعدم إمكانية إرجاعه دفعة واحدة.

وشهدت معظم المحافظات الأردنية، انقطاعا مفاجئا بالتيار الكهربائي، قالت الحكومة إنه ناجم عن انقطاع خط الربط الكهربائي مع مصر.

جاء ذلك وفقا لما نشرته قناة المملكة الحكومية في الأردن، حيث ذكرت أن الحكومة “تقوم حاليا بإعادة بناء النظام تدريجيا، وإعادة الكهرباء لجميع المناطق التي قطع عنها التيار خلال الساعات المقبلة، وبشكل تدريجي”.

ونقلت المملكة عن مصدر في شركة الكهرباء الوطنية قوله إن “العمل جار على إعادة التيار الكهرباء بشكل تدريجي؛ لعدم إمكانية إرجاعه دفعة واحدة”، لافتا إلى أن “سبب الانقطاع هو نتيجة خلل في أحد الخطوط الناقلة الرئيسية التابع لشركة الكهرباء الوطنية؛ مما استدعت الحاجة لفصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق في المملكة”.

وأكد مدير شركة الكهرباء الأردنية، حسن عبدالله تحدث في حديث تصريحات للقناة، أن “انقطاع التيار الكهربائي عن شرائح كبيرة في مختلف المحافظات التابعة للشركة في مأدبا والزرقاء وعمّان والبلقاء؛ جراء خلل من المزود الرئيسي، وليس من الشركة الأردنية”.

وأعلنت شركة الكهرباء الأردنية في وقت لاحق عن “إعادة حوالي 90% من الاحمال الكهرئية وشملت معظم مناطق المملكة فيما يجري العمل على استكمال إعادة التيار لباقي المناطق وبأسرع وقت”.

كان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة هالة عادل زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، والشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي، وقعوا فى نوفمبر الماضى مذكرة تفاهم واتفاقيتي سرية البيانات والمعلومات بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وهيئة الربط الخليجي لمشروع ربط شبكتي مصر والأردن بشبكة الربط الخليجي.

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تنفيذ أولى خطوات تحول مصر لمحور عالمي للطاقة بإطلاق التيار بالمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 70 ميجاوات كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات، ويتيح هذا المشروع الربط بين مصر وإثيوبيا ومنها لجميع دول قارة أفريقيا.

وأصبح لدى مصر احتياطيا يوميا بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات، وهو ما يسمح لها بالتوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع جميع دول العالم للاستفادة من القدرات الاحتياطية التي تزيد بشكل مستمر بشكل يجذب المستثمرين إلى مصر.

ويهدف تحويل مصر لنقطة مهمة لنقل الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا من خلال مشروعات الربط الكهربائي بحلول عام 2030، كما أن مشروعات الربط الكهربائي تحقق عائدًا ماديًا كبيرًا بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصري، إذ من المقرر أن يتم بيع الطاقة للدول الأوروبية والأفريقية بأعلى سعر، وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

وتخطط مصر لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق، ضمن استراتيجية للتحول إلى مركز إقليمى لتبادل الطاقة عبر خط الربط مع الأردن، بقدرات تصل إلى نحو 2000 ميجاوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *