أخبار مصر

القمر الأحدب يقترن بنجم السماك الأعزل فى مشهد بديع الليلة بسماء مصر

يرصد بسماء مصر والوطن العربى بعد غروب شمس اليوم الأحد 23 مايو 2021 وحلول ظلمة الليل، القمر الأحدب المتزايد ظاهريًا بالقرب من نجم السماك الأعزل على قبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة فى حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم وهى فرصة مثالية للتصوير الفلكي. 

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعنى بأنه احد المع نجوم السماء، وفى حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهران لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التى تفصلنا عنهما، ولو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التى تفصلنا عن الشمس سيكون بصريًا اكثر إشراقا بحوالى 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس فى موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل.

 

وأوضح التقرير أنه ىسيلاحظ خلال ساعات الليل أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء والسبب فى ذلك نفس السبب الذى يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

 

لكن إذا راقبت القمر من ليلة إلى الليلة التالية يمكن وبسهوله ملاحظة حركته الحقيقية فى مداره حول الأرض، فعلى سبيل المثال مساء اليوم التالى الإثنين  سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدا وأصبح اسفل نجم السماك الأعزل. 

القمر الأحدب يقترن بنجم السماك الأعزل فى مشهد بديع الليلة بسماء مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *