أخبار مصر

موازنة النواب: توصى بزيادة مخصصات التعليم والصحة لتلبية احتياجات المواطنين

عمر: سنطلب اعتمادات مالية إضافية تصل لـ5 مليارات جنيه لقطاعات «التعليم» والعلاج على نفقة الدولة.. وإلكسان: أوصينا بزيادة موازنات المستشفيات الجامعية والأبنية التعليمية

دعا عدد من أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة إلى زيادة موازنة قطاعات الصحة والتعليم ولتعليم العالى بمشروع ميزانية العام المقبل؛ نظرا للتطورات الكبيرة التى شهدتها تلك القطاعات فى العام الحالى، ولتلبية اجتياجات المواطنين.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر، إن اللجنة ستوصى الحكومة بتخصيص اعتمادات مالية إضافية لقطاعات التعليم والصحة والتعليم العالى والمستشفيات الجامعية بمشروع موازنة العام المالى الجديد قد يصل إجماليها إلى نحو 5 مليارات جنيه.

وأضاف عمر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هناك بعض البنود الأساسية التى تخص المواطن البسيط ويجب زيادتها مثل زيادة العلاج على نفقة الدولة فى موازنة الصحة، حيث أنه من واقع المصروفات الفعلية للعام المالى الحالى وجدنا أن العلاج على نفقة الدولة يحتاج زيادة.

وأوضح أن بالنسبة للتعليم على سبيل المثال نحتاج إلى تحسين الأحوال المادية للمدرسين وزيادة عدد الفصول الدراسية ضمن المنظومة الجديدة، منوها بأن الصف الرابع الابتدائى سيدخل العام الحالى فى المنظومة الجديدة وبالتالى ستحتاج وزارة التربية والتلعيم إلى صرف حافز لمدرسيه كما حدث فى السابق مع باقى فصول المنظومة الجديدة.

وتابع: فيما يتعلق بالمستشفيات الجامعية فلاحظنا وجود ضغوط كبيرة عليها، ولذلك نحاول زيادة بند الأدوية ومستلزمات تشغيل المستشفيات، مشددا على أن كل الزيادات التى ستوصى بها اللجنة جميعها لخدمة المواطن البسيط.

ومن جهتها، قالت عضو لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب ميرفت إليكسان، إن اللجنة تضع أولوياتها دعم قطاعات الصحة والتعليم خلال الفترة المقبلة؛ باعتبارهما أساس التنمية، مشيرة إلى أنها طلبت حضور الوزارات المعنية وناقشت معهم مشروعات الموازنة المقدمه منهما، وقدمت تقريرا عن احتياجاتها فيما يتضمنه من زيادة اعتماد أو غيره.

أضافت النائبة ميرفت إليكسان لـ«الشروق»، أن اللجنة تنتظر التقارير الواردة من اللجان النوعية الأخرى بشأن مشروعات الموازنة المتعلقة بها، موضحة أنه بالنسبة لزيادة المخصصات يكون فى النهاية عقب الانتهاء من جميع التقارير.

وتابعت: «أوصينا بصفة مبدئية بزيادة البند المتعلق بالمستشفيات الجامعية، وهيئة الأبنية التعليمية، بجانب العديد من التوصيات الأخرى التى سيتم وضعها بعد الانتهاء من المناقشات داخل اللجنة».

وتواصل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعاتها لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 /2022.
ووفقا لأجندة اجتماعات اللجنة، من المقرر أن يستكمل المجلس، خلال اجتماعين عدا؛ مناقشة موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول، ومشروع موازنة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، واستكمال مناقشة مشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة بقطاعات الكهرباء والبترول وكذلك للسنة المالية 2021/ 2022.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الخطة والموازنة بعد غد الإثنين اجتماعا؛ لاستكمال مناقشة مشروع موازنة ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وبعض الجهات التابعة لها. وتستكمل اللجنة الثلاثاء، بحث مشروع موازنة ديوان عام وزارة الأوقاف، ومناقشة مشروع موازنة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للسنة المالية 2021/2020.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ياسر عمر، إن اللجنة ستوصى الحكومة بتخصيص اعتمادات مالية إضافية لقطاعات التعليم والصحة والتعليم العالى والمستشفيات الجامعية بمشروع موازنة العام المالى الجديد قد يصل إجماليها إلى نحو 5 مليارات جنيه.

تصوير جيهان نصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *