أخبار مصر

وزير الري: المفاوضات مجمدة مع إثيوبيا حاليًا.. والملء الثاني للسد يُعرضنا لصدمة مائية

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن هناك تجميدًا للمفاوضات مع إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة، معربًا عن أمله في أن يكون هناك تحريك سريع للمفاوضات.
وقال خلال لقائه ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “on e”، مساء الأحد، إن مصر ستتعرض لصدمة مائية إذا انتهت إثيوبيا من المل الثاني للسد خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة كما هو معلن، دون التوصل إلى اتفاق.
وأضاف الوزير: “السد العالي سد كبير والسد الإثيوبي سد كبير أيضًا، ومصر تريد اتفاقًا للتعاون، نحن أمام حياة شعوب وبالتالي كل شيء يجب أن يكون متفقًا عليه”.
وشدد عبد العاطي على أن مصر لن تقبل بحدوث أزمة مائية لها، كما تعارض أي تصرف أحادي يخالف القانون، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات أخرى ستتخذها الدولة حال لم يحدث اتفاق.
وأوضح الوزير أن الدولة جاهزة للتعامل مع صدمة الملء الثاني للسد وفق تعبيره، لافتًا إلى أنه تم تعزيز مخزون السد العالي خلال السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي.
وأشار إلى أنه يتم إتباع طرق الري الحديثة من أجل ترشيد استهلاك المياه، لافتًا إلى أنه سيتم تمكين الفلاحين من من قياس الرطوبة في الأرض لتحديد ما إذا كانت يحتاج للمياه من عدمه، كاشفًا أيضًا عن أنه تتم إعادة استخدام المياه 4 مرات على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *