أخبار مصر

مدير خزان سد الروصيرص لـ«الشروق»: لم نرصد انخفاضا بمنسوب المياه الوارد من إثيوبيا للسودان حتى الآن

أكد مدير خزان سد الروصيرص المهندس حامد محمد علي، أن محطة الديم الواقعة على الحدود “السودانية-الإثيوبية”، والتي تبعد حوالى 100 كيلومتر من الروصيرص لم ترصد حتى اللحظة الراهنة أي انخفاض في منسوب الإيراد اليومي الوارد من الهضبة الإثيوبية إلى السودان، بل هناك ازدياد ملحوظ في الوارد اليومي عن السنوات الماضية.

وقال علي، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، اليوم الثلاثاء: “الوضع حتى الآن لا زال مطمئنا، ولم نرصد حتى الآن أية مؤشرات تؤكد بدء إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة، لاسيما أن محطة الديم، لم ترصد أي انخفاض في المناسيب”.

وأوضح مدير خزان سد الروصيرص، أن الوارد اليومي من إيراد النيل الأزرق سجل مناسيب عالية على مدار الأيام الماضية بلغت حوالي 60 مليون متر مكعب، وأن منسوب اليوم الثلاثاء، سجل ما يقرب من 73 مليون متر مكعب.

وكان رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة مصطفى الزبير، قد أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن إثيوبيا بدأت فعليًا الملء الثاني لسد النهضة.

وصرح الزبير في إحاطة مقتضبة بأن “إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة”، متوقعًا اكتمال الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين، محذرًا من تبعات الخطوة لا سيّما وأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم مع دولتي المصب، بحسب ما أفادت قناة “العربية” الإخبارية.

كما أفادت وكالة رويترز للأنباء، نقلا عن مسؤول بوزارة الري السودانية (لم تسمه) بأن “إثيوبيا اتخذت عمليا قرار الملء. بدأت وفعليا المرحلة الثانية لملء سد النهضة ببدء حجز المياه منذ الأسبوع الأول في مايو الجاري عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط مما يعنى حجز كميات من المياه ولكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف في شهري يوليو وأغسطس”.

يذكر أن وزير الري السوداني، ياسر عباس قد صرح لـ “الشروق” خلال حوار خاص منتصف شهر إبريل الماضي، أن السودان لديه معلومات بأن الملء ربُما سيكون في شهري مايو ويونيو، وأن الخرطوم ستتخذ اجراءات احترازية للحد من مخاطر الملء الثاني لسد النهضة كـ”تخزين مليار متر مكعب فى سد الروصيرص، و600 مليون متر مكعب بخزان جبل أولياء”، وذلك في ظل غياب المعلومات وعدم إبرام اتفاق قانوني مٌلزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة حتى الوقت الراهن.

وقال علي، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”، اليوم الثلاثاء: “الوضع حتى الآن لا زال مطمئنا، ولم نرصد حتى الآن أية مؤشرات تؤكد بدء إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة، لاسيما أن محطة الديم، لم ترصد أي انخفاض في المناسيب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *