أخبار مصر

سفير موسكو بالقاهرة يعطي إشارة انطلاق العام المصري الروسي 2021

• نائبة وزير الثقافة الروسي: ننتظر أنشطة واعدة في الثقافة والسياحة وتعاون مباشر بين المدن في روسيا ومصر لإقامة أنشطة مختلفة تصل لساحات بعيدة

في ليلة من ليالي الأوبرا الساحرة، أعطى السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، إشارة بدء عام التبادل الثقافي بين مصر وروسيا 2021.

انطلق الحفل الافتتاحي للعام الثقافي المصري الروسي، ليل الجمعة، في الساعة 8 مساء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بعروض احتفالية لفرقة “بريوسكا” العالمية، التي تعد الأولى في الفنون الشعبية الروسية، التي قدمت أضخم عرض من نوعه في العام الثقافي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وأولجا ياريلوفا نائبة وزير الثقافة الروسي، اللتان حضرتا الحفل.

وقال السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، لـ”الشروق”: “أعتقد أن بداية العام الثقافي المصري الروسي كانت أكثر من رائعة للغاية، والجمهور المصري اليوم كان على موعد مع عرض مبهر للفنون الشعبية الروسية، وننتطر العديد من هذه الأنشطة”.

كما ألقى بوريسينكو، كلمته قبل بداية العرض، قائلا: “الآن، نطلق إشارة بدء العام الثقافي المصري الروسي، بعد توقفه في 2020 بسبب جائحة كورونا، التي على الرغم منها، زادت علاقاتنا بين مصر قوة ومتانة”.

وأضاف: “في الأشهر الماضية، تم إزاحة الستار عن التمثال الروسي، يوري جاجارين، أول رائد فضاء في التاريخ في وكالة الفضاء المصرية، وفي روسيا، يتذكر الناس جيدا العلاقات الوثيقة والتعاون الذي كان في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، في ستينيات القرن الماضي، حيث شهدت مصر، بدعم من الاتحاد الروسي، إنشاء ما يقرب من 100 منشأة صناعية”.

وتابع: “شاركت روسيا خلال الستينيات، في تكوين الفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية، وفي شتى المجالات، واليوم يشهد التعاون مرحلة جديدة بين الصعود والنمو، ويعود الفضل في ذلك للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يحرص على دعم العلاقات الوثيقة التي تربطه بالرئيس الروسي بوتين، كما أود أن أشير إلى وجود حدث هام بالنسبة للعلاقات بين البلدين، وهو اتفاقية الشراكة الشاملة بين مصر وروسيا، التي دخلت حيذ التنفيذ هذا العام”.

ولفت إلى أنه على الساحة الدولية، هناك تعاون حقيقي بين مصر وروسيا كشريكيين استراتيجيين، موقفها متشابه تجاه بعض القضايا الدولية.

على الجانب الآخر، أشار إلى الاتجاه المتصاعد والمتنامي تجاه دراسة اللغة الروسية في مصر، حيث ذكر أن 1600 مصري يتعلمون اللغة الروسية في مركزي الثقافة الروسيين بالقاهرة والإسكندرية.

وأكمل: “المصريون دائما يحملون مشاعر طيبة ودافئة تجاه الروس، وهذا العام الثقافي سيوسع آفاق جديدة، ويسمح للمصريين بالتعرف على آفاق الثقافة الروسية، وعقلية الروس وأنماط حياتهم اليومية، أيضا يوجد توسيع لنطاق التعاون بين البلدين في الثقافة والتعليم، وروسيا تنتظر فرق فنية وإبداعية تقدم فنها في روسيا، ضمن العام الثقافي الروسي”.

ومن جانبها، قالت نائبة وزير الثقافة الروسي، أولجا ياريلوفا، في تصريحات خاصة لـ”الشروق”: “أنا سعيدة جدا بافتتاح عام التعاون الإنساني بين مصر وروسيا، الذي يعد الأول في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، اليوم بدأنا، وننتظر أنشطة واعدة في الثقافة والسياحة، وتعاون مباشر بين المدن في روسيا ومصر، لإقامة أنشطة مختلفة تصل لساحات بعيدة في مدن أخرى، وليست في المدن الكبرى فقط”.

حضر الحفل: السفير محمود طلعت مساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الثقافية، والدكتور هشام عزمي أمين المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور صبري سعيد رئيس العلاقات الثقافية الخارجية لمصر، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالإضافة إلى عدد من أبناء الجالية الروسية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *