أخبار مصر

سد النهضة.. شكري: دفع مصر ثمن المياه لإثيوبيا قاعدة غير واردة للتناول أو مطبقة في أي نهر دولي

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن إثيوبيا من الناحية العملية لم تتمكن من التوصل للأعمال الإنشائية التي تؤهلها لتنفيذ الملء الثاني لسد النهضة كاملًا لأسباب فنية، موضحًا أن الأمر يتعلق في الأساس بمخالفة اتفاقية المبادي الموقعة عام 2015 والتي تلزم إثيوبيا بعدم اتخاذ قرارت بالملء دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم يرضي كل الأطراف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الجمعة، أن إثيوبيا عازمة على مخالفة اتفاقية المبادئ، معلقًا على تصريح أحد المسؤولين الإثيوبيين بجاهزية دولته للحل العسكري للقضية: «هذا نهج عرفناه على مدى سنوات وهو اللجوء إلى التصريحات الاستفزازية التي لا تؤدي لتحقيق الوئام».

وأكد أن مصر على علم بالحقوق المائية لها ولشعبها وتسعى بالطرق السلمية للحفاظ عليها، متابعًا: «لكن هذا لا ينفي أن لدينا قدرة وإصرار بعدم الإضرار بمصلحة الشعب.. وفي حالة وقوعه لن نتهاون في الحفاظ على مصالح شعبنا».

وذكر أنه سواء كان الملء كاملًا أو غير كامل، فالقرارت السياسية أمر آخر، مشددًا على عدم تهاون مصر في مصحلتها، لهذا تدرس الآليات المتوفرة لديها التي تتناسب مع الوضع الحالي.

وعن دفع مصر ثمن المياه لإثيوبيا، أوضح أنها قاعدة غير واردة للتناول أو مطبقة في أي نهر دولي، مؤكدًا عدم وجود محل لهذا الأمر وطرحه يهدف للاستثارة والتشويش.

سامح شكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *