أخبار مصر

مصدر بالمتحف المصري: الآثار تستعد لنقل مركب خوفو من الأهرامات للمتحف الكبير

المصدر لـ«الشروق»: التأكد من قدرة السيارة الناقلة على تحمل الأوزان الثقيلة والسير على المحاور المختلفة للطرق والتعامل مع المنحنيات

قال مصدر مسئول بالمتحف المصري الكبير، فضل عدم ذكر اسمه، إن العمل داخل المتحف وخارجه يتم على قدم وساق في إطار وجدول زمني محدد، وأن نجاح تجربة نقل مركب خوفو الأول إضافة جديدة لقائمة إنجازات المتحف المصري الكبير.

 

وأوضح المصدر لـ”الشروق”، أنه على الرغم من التحديات التي تواجه الدولة إلا أن العمل يسير بكفاءة عالية للانتهاء من باقي الأعمال والانتهاء من المشروع، استعدادا للافتتاح بعد تحسن الظروف الدولية من جائحة كورونا، مضيفًا أن العربة المخصصة لنقل مركب خوفو الأول الأقدم في العالم، تم التأكد من قدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة والسير على المحاور المختلفة للطرق والتعامل مع المنحنيات ومتانة الهيكل المعدني الواقي المثبت بها، ولكنها ليست الخطوة الأخيرة.

 

وأوضح أن المتحف المصري الكبير أصبح الآن على أتم الاستعدادات للافتتاح وفق الجدول الزمنى لافتتاحه، وأن عملية النقل هي التجربة الأولى وبناء عليه ستشهد الفترة القادمة العديد من العمليات الأخرى، وسنقوم بتنفيذ تجربة جديدة للوقوف على كل التفاصيل قبل التحرك الفعلي بفترة كافية.

 

وأكد بذل الكثير من الجهد والعديد من الدراسات العلمية والآثرية لنقل مركب خوفو الأول كاملا بدون تفكيكه؛ لعرضه بجانب المركب الثاني الذي خضع أيضا للترميم من قِبل فريق مصري ياباني يملك مستوى عالي من الكفاءة استعدادا لتركيبه في المتحف المصري الكبير.

 

وأشار إلى فصل المركب عن مبنى المتحف الحالي وأصبح المركب والهيكل المعدني جزءاً واحداً تمهيداً لعملية النقل النهائية بعد الانتهاء من المتبقي من الأعمال الهندسية، مؤكدا أنها من أهم اكتشافات القرن العشرين، لما تحمله من قيمة أثرية وتراثية متميزة لتاريخ وحضارة عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة.

 

وتابع: “بعد استكمال نقل المركب الأول والثاني سيتم العمل على تأهيل الحفرتين ومنطقة الاكتشاف لإتاحة زيارتهم أمام الجمهور المصري والأجنبي”.

 

يأتي ذلك عقب مرور أيام على نجاح فريق عمل المتحف المصري الكبير في تجربة جديدة من نوعها لنقل مركب خوفو الأول من الأهرامات إلى المتحف الكبير، وذلك عبر العربة الذكية التي جاءت خصيصا لعملية النقل من بلجيكا إلى مصر تمكنت من نقل المركب قطعة واحدة، بعد حمايتها وتأمينها أثناء التحرك.

 

وكان اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، قال فى تصريحات صحفية سابقا، إنه تم مراعاة جميع الأساليب العلمية الحديثة ووسائل الأمان في خطة نقل مركب خوفو، مضيفا أنه يتم العمل الآن على الانتهاء من بعض التجهيزات الهندسية والإجراءات الخاصة بالطرق لضمان وصول المركب إلى المتحف الكبير بصورة آمنة وعدم تعرضه لأي أزمات.

 

وأعلن مفتاح، أنه تم فصل المركب بعيدا عن مبنى متحف خوفو بمنطقة الأهرامات تمهيدا لعملية النقل النهائية التي سيتم الإفصاح عنها فور اختيار الموعد المناسب لتلك الخطوة.

 

قال مصدر مسئول بالمتحف المصري الكبير، فضل عدم ذكر اسمه، إن العمل داخل المتحف وخارجه يتم على قدم وساق في إطار وجدول زمني محدد، وأن نجاح تجربة نقل مركب خوفو الأول إضافة جديدة لقائمة إنجازات المتحف المصري الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *