أخبار مصر

مسؤول آسيوي: الرئيس السيسي يلعب دورا مهما في التصدي للتحديات الإقليمية

أكد خيرات ساريباي، المدير التنفيذي لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا “سيكا”، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يلعب دورا هاما في التصدي للتحديات الإقليمية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحا أن “سيكا” يعتبر منتدى متعدد الجنسيات لتعزيز التعاون من أجل تحقيق السلام والأمن والاستقرار في آسيا، ويقوم على أساس الاعتراف بوجود صلة وثيقة بين السلام والأمن والاستقرار في آسيا وبقية العالم.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بالمائدة المستديرة التي نظمتها سفارة كازاخستان بالقاهرة، بحضور بعض السفراء الأعضاء في “سيكا”، وبعض المنظمات الدولية.

وقال إن الدول الأعضاء تؤكد التزامها بميثاق الأمم المتحدة وتؤمن بأنه يمكن تحقيق السلام والأمن في آسيا من خلال الحوار والتعاون اللذين يؤديان إلى منطقة أمنية مشتركة غير قابلة للتجزئة في آسيا، حيث تتعايش جميع الدول في سلام وتعيش شعوبها في أمن وحرية وازدهار.

وأفاد بأن كازاخستان التي تترأس هذا المؤتمر خلال الفترة من 2020 إلى عام 2022، ستعمل على التعزيز المستمر للتطوير المؤسسي لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا، مؤكدا الحاجة الماسة لمبادرة لإنشاء منظمة للأمن والتنمية في آسيا على أساس مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا.

وأوضح أن تحول المؤتمر إلى منظمة سيؤدي إلى توسيع قدراته لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتغطية الفضاء الآسيوي بأكمله بنظام من الثقة والمساعدة المتبادلة والراسخة، فضلا عن زيادة مكانة المنتدى وتأثيره على الساحة الدولية.

وأكد أهمية دور مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا في الإطار الدولي، في ضوء العمليات العالمية وجدول أعمال الأمم المتحدة وأهمها خطة 2030 بالإضافة إلى الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة والإجراءات العاجلة لمدة عشر سنوات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن “سيكا” سيشارك في جهود الأمم المتحدة لضمان المساواة وتمكين النساء والشباب، بالإضافة إلى الفئات الضعيفة الأخرى، من أجل السعي لتحقيق التنمية الشاملة وتنفيذ مبدأ “عدم إغفال أحد”.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بالمائدة المستديرة التي نظمتها سفارة كازاخستان بالقاهرة، بحضور بعض السفراء الأعضاء في “سيكا”، وبعض المنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *