أخبار مصر

مسئول بالمتحف المصري الكبير يكشف عن تكليف السيسي بشأن نقل مركب خوفو

قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر توجيهاته بنقل مركبي خوفو من منطقة الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير بطريقة علمية؛ لتأمين المركبين خلال نقلهما.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن التحدي الخاص بنقل مركب خوفو الأول يكمن في نقل أكبر أثر على مستوى العالم، لافتًا إلى الاستعانة بسيارة خصيصًا من بلجيكا لاستخدامها في عملية النقل.

وأوضح أن السيارة ستحمل المركب كقطعة واحدة وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا، قائلًا إن السيارة تسير بسرعة 1 كم / الساعة، وأثبتت كفاءتها بعد تجربتها الأولى مصر.

وأشار مدير الترميم بالمتحف المصري الكبير إلى أن السيارة يتم التحكم فيها عن بعد وتضم كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لمنع أي فرصة للأخطاء، مؤكدًا أن نقل المركب دون أخطاء الشغل الشاغل للوزارة.

وعقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اجتماعاً مع اللواء عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف، وعدد من قيادات المتحف؛ لمتابعة مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير.

وذكر بيان الوزارة، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة أخر الإجراءات والتجهيزات الأثرية والهندسية اللازمة لإجراء تجربة محاكاه نهائية لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى من مكانها الحالي بمنطقة أهرامات الجيزة إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير، خلال الأسابيع القليلة القادمة، هذا بالإضافة إلى مناقشة آخر تطورات مستجدات العمل الأثري والهندسي بالمتحف وكذلك ملف تقديم وتشغيل الخدمات به.

المتحف المصري الكبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *