أخبار مصر

المستشفيات الجامعية: 15% من متعافي كورونا يظهر عليهم أعراض متلازمة ما بعد الإصابة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن معظم المصابين بفيروس كورونا يتعافون خلال أسابيع قليلة من المرض إلا في الحالات الصعبة التي تتطلب دخول المستشفيات.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مانشيت» الذي تقدمه الإعلامية رانيا هاشم عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الجمعة، أن بعض المتعافين يستمر لديهم الإصابة بأعراض معينة، ذاكرًا أن من 10% إلى 30% من المتعافين من كورونا في الولايات المتحدة يظهر عليهم أعراض متمثلة في الإرهاق وصعوبة بالتنفس وآلام التنفس والمفاصل وصعوبات في النوم وتسارع في ضربات القلب، فضلًا عن الاكتئاب.
وأوضح أنه في حالة استمرت الأعراض بعد 4 أسابيع من الإصابة تسمى تلك الحالة متلازمة ما بعد التعافي من كورونا أو كورونا طويلة الأمد، مشيرًا إلى فتح عيادات متخصصة لتعامل مع هذه الحالات في المستشفيات الجامعية، نظرًا لتنوع الأعراض وعدم اقتصارها على تخصص واحد.
وأشار إلى بدء العمل الفعلي لتلك العيادات في مستشفيات بنها والأزهر والإسكندرية والقاهرة وعين شمس وغيرها، إضافة إلى أنه يتاح عيادة أو اثنين خلال الأسبوع والتي تضم أساتذة من التخصصات المختلفة لمتابعة المرضى إما مباشرة أو من خلال التليفون، لافتًا إلى معاناة نحو 10 إلى 15% من متعافي كورونا من متلازمة ما بعد الإصابة.
وأكد أن مصر تخطت الموجة الثالثة من الجائحة بدليل انخفاض أعداد الإصابات والحالات التي تحتاج الدخول إلى المستشفيات، مضيفًا أن انتشار اللقاحات جزء من نجاح تخطي مصر للموجة الثالثة.

التعافي من الكورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *