أخبار مصر

وزير الاتصالات: مصر قفزت 56 مركزا في المؤشر العالمي للجاهزية للذكاء الاصطناعي

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الذكاء الاصطناعي ليس علمًا جديدًا، لكنه كان يشهد صعوبة في التطبيق خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة وأن قدرة أجهزة الحاسبات على تخزين كم هائل من البيانات وإجراء عمليات معقدة عليها لم تكن كما هي الآن بعد التقدم الحالي.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن مصر مهتمة جدًا بهذا العلم وتطبيقاته واستخدامه لمواجهة تحديات عديدة كالزراعة والرعاية الصحية والتنبؤ بالمؤشرات الاقتصادية وإدارة الموارد المائية والبيئة.
وأشار إلى البدء في إجراء مجموعة من السياسات خلال العامين الماضيين في مجال الذكاء الاصطناعي، موضحًا أن ذلك ساهم في تحقيق قفزة كبيرة جدًا في مؤشر العالمي لجاهزية مصر للذكاء الصطناعي بتخطيها 56 مركزًا خلال عام واحد لتصبح في المركز 55 بعد أن كانت في المركز 111.
ولفت إلى إنشاء مركز للتطبيقات التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي والذي يعمل على مجموعة من المشروعات حاليًا، فضلًا عن البدء في تطبيق مبادرات طموحة بأعداد ضخمة لتدريب الشباب على مختلف مهارات الذكاء الاصطناعي بتخصصاتها المختلفة.
وأوضح أنه تم استصدار قرار من مجلس الوزراء بإنشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي والذي يضم كل الجهات والهيئات المعنية بالذكاء الاصطناعي، والذي عكف خلال العام الماضي على وضع استراتيجية متكاملة للذكاء الاصطناعي، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء، ليتم بعدها إطلاق منصة كاملة لكل المبادارات التي تقدمها الوزراة في هذا المجال.
وذكر أن منصة المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي تضم كل الأنشطة التي تترأسها مص في امحافل الدولية كاليونسكو والاتحاد الإفريقي ومجلس وزراء الاتصالات العرب، مضيفًا أن ذلك يعكس أن مصر لها استراتيجة واضحة طويلة الأمد في هذا المجال.

الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *