أخبار مصر

رئيس «خارجية النواب»: الملء الثاني لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين

أكد كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن قيام إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين ويتناقض مع التزامات الدول وتعهداتها في المواثيق الدولية ببذل المساعي السلمية لحل المشكلات الدولية.
وقال درويش، في بيان اليوم الثلاثاء: “إثيوبيا انتهكت كافة الأعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالأنهار الدولية والالتزام بتوارث الاتفاقات الدولية”.
وأضاف أن إثيوبيا لم تحترم مبدأ الحلول الإفريقية للمشكلات عبر جولات ماراثونية من المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقى وتنصلت من التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وإدارة السد.
ولفت إلى أن المشكلة تكمن في النظام الإثيوبي القائم وليس مع الشعب الإثيوبي الصديق الذي يجمعه بالشعب المصري أواصر تاريخية مشتركة، موضحا أن مصر أكدت دوما على حرصها على تحقيق التنمية في إثيوبيا دون الإضرار بحقوق مصر والسودان المائية وهو أمر يمكن تحقيقه لو توافرت النوايا والتحلي بالتزامات المسئولية الدولية لرؤساء الدول والحكومات.
واختتم رئيس خارجية النواب بيانه بالقول إن القيادة السياسية المصرية أكدت مرارا على عدم الانتقاص من الحقوق المصرية أو الإضرار بها وأن قضية المياه قضية أمن قومي مصري وسوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *