أخبار مصر

فيديو.. وزيرة الهجرة: 1260 مصريا عالقا بالإمارات ويرغب بالعودة إلى مصر

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الوزارة أطلقت صباحًا نداءً للمصرين العالقين الراغبين في العودة مرة أخرى لمصر، مطالبة إياهم بسرعة التسجيل في الاستمارة التي نشرتها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساءdmc» الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «dmc»، مساء الثلاثاء، أنه بعد قرار المملكة العربية السعودية بغلق المجال الجوي وعدم استقبال زوار من دول معينة كإجراء احترازي، تواصلت الوزارة مع المصريين العالقين بعد استغاثاتهم ومنشاداتهم لمساعدتهم.

وذكرت أن المملكة العربية السعودية لم تعلن عن موعد فتح المجال الجوي لهذا كان لابد من اتخاذ قرار عودتهم مرى أخرى للوطن، وهذا على عكس ما حدث مع دولة الكويت إذ أن الوزارة قدمت مساعدة المصريين العالقين من خلال مؤسسة مصر الخير وبنك مصر، بتوفير تكاليف إقامتهم بالفنادق؛ نظرًا لأنها كانت قد حددت موعد فتح المجال الجوي بعد أسبوعين من إغلاقه.

وأشارت إلى حصر أعداد المصريين العالقين بالخارج في البداية والذي بلغ نحو ألف مواطن حتى الآن، إلا أنه بعد إطلاق الاستمارة تبين أنه سجل عليها 1260 مصريًا راغبًا بالعودة مرة أخرى.

ولفتت إلى التعاون مع وزارتي السياحة والآثار والطيران لمدهم بأسماء الشركات السياحية التي وصلت للوزارة استغاثات المواطنين من خلالها، لتتواصل وزارة السياحة لعودتهم مرة أخرى من دبي إلى مصر.

وأكدت أن الوزارة تحاول أن تتكفل الدولة بتكاليف العودة للمصريين الراغبين بالعودة؛ نظرًا لتكبدهم العناء للسفر إلى دبي ومنها إلى السعودية وعدم قدرتهم على ذلك بالمقابل، مناشدة المصريين العالقين بالصبر واحترام قواعد الدولة المضيفة الإمارات.

ودعت وزارة الهجرة المصرية المواطنين العالقين بالإمارات بسبب عدم قدرتهم على السفر للسعودية، والراغبين منهم بالعودة لمصر، إلى ملء استمارة تسجيل وزارة الهجرة لحصر أعداد المسجلين.

وجاء ذلك في أعقاب قرار المملكة وقف استقبال غير مواطنيها، وفي ضوء عدم الإعلان عن تاريخ إعادة الفتح والعودة للمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *