أخبار مصر

المنظمة الدولية للهجرة: مصر تقدم تجربة فريدة في احتضان المهاجرين ويقيم بها 6 ملايين

أكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر لوران دي بوك، أن مصر تُقدم تجربة فريدة من نوعها في احتضان المهاجرين من مختلف الخلفيات والجنسيات، وأنها (أي مصر) تُعرف بحسن الاستضافة والمساعدة والاحتضان.

وقال بوك -في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط خلال مشاركته في مؤتمر”الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط” الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس- إن مصر تحتضن المهاجرين الذين يقيمون بها من مختلف الجنسيات والقارات والذين يبلغ عددهم نحو 6 ملايين مهاجر يعيشون ويندمجون مع الشعب المصري.

وأوضح أن موقع مصر الاستراتيجي جعل منها محورا ينتقل اليه العديد من الجنسيات من مختلف الأماكن والقارات من أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، وأن مصر تستقبل المهاجرين من تلك المناطق وتتعامل معهم بحسن الضيافة ويندمجون مع المجتمع المصري.

كما ثمن جهود المؤسسات والحكومة المصرية في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن كل الجهات والمؤسسات والوزارات استطاعت أن تُنفذ خطوات فعالة قضت على تلك الظاهرة في مصر.

وأكد أهمية المؤتمر الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية ويشارك فيه الخبراء والمسئولون من كافة الجهات والهيئات، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود والتعاون بين كافة الهيئات من أجل التصدي لظاهرة الهجرةغير الشرعية.

وافتتح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفي الفقى فعاليات المؤتمر أمس الأربعاء ويستمر لمدة يومين بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.

وقال الفقى إن مصر حققت إنجازًا كبيرًا في التصدي للهجرة غير الشرعية، والتي تعد قضية محلية وإقليمية ودولية تمس جوانب عديدة سياسية واقتصادية واجتماعية.

ولفت إلى اهتمام مكتبة الإسكندرية بحوار الحضارات، وخاصة حضارات البحر المتوسط، مؤكدًا أن حوض البحر المتوسط هو أيقونة العالم وهو في صميم عمل المكتبة، مشيرا إلى أن الهجرة غير الشرعية موضوع متشعب يمس قضايا سياسية واقتصادية اجتماعية وإنسانية وأخلاقية، موضحا أهمية النظر إلى الوجه الآخر ودراسة الأسباب التي تدفع الشخص للقيام بعمل غير مشروع قد يكلفه حياته.

وتشهد جلسات المؤتمر استعراضًا للجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة المصرية، والجمعيات غير الأهلية، فضلًا عن السياق الإقليمي لقضية الهجرة غير الشرعية، وأبعادها المختلفة.

مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *