أخبار مصر

أحمد عمر هاشم: «تعارف آدم وحواء» إحدى روايات تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن يوم عرفة أحد أهم أيام المسلمين، وهو يوم باركه الله سبحانه وتعالى منذ الأزل.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “أحلى الكلام” على شاشة “الشمس”، مساء الاثنين: “يُقال إن آدم وحواء عندما تعارفا في هذا المكان، وهذا سبب تمسيته بهذا الاسم”.

وأشار إلى أنه يقال أيضًا أيضًا إن سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما نزل عليه الملك بمناسك الحج كاملة، كان يقول له “عرفت” فيرد عليه “عرفت”، ومن هنا سُمي يوم عرفة.

وأوضح هاشم أن هناك تعليلات كثيرة لعلماء التفسير والفقه حول مصداقية وعظمة هذا اليوم، لافتًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما أراد اختصار التعريف بالحج في كلمة واحدة قال عنه الحج عرفة.

وموسم حج هذا العام يعتبر امتدادًا للوضع الاستثنائي الذي ساد في العام الماضي، بسبب جائحة كورونا، علمًا بأن السعودية قررت اختصار الموسمين على حجاج الداخل الذين تنطبق عليهم الشروط، وبخاصة الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، ويبلغ عدد حجاج هذا العام نحو 60 ألفًا.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الجاري بالنفرة إلى مشعر مزدلفة، بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات.

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويلتقطون بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غدٍ عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “أحلى الكلام” على شاشة “الشمس”، مساء الاثنين: “يُقال إن آدم وحواء عندما تعارفا في هذا المكان، وهذا سبب تمسيته بهذا الاسم”.

أحمد عمر هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *