أخبار مصر

الأولمبياد بوابة الرياضيين نحو الفن.. كرم جابر ومختار حسين نموذجين

تمثل بطولة الأولمبياد الدولية بوابة اللاعبين المتوجين بالميداليات للاتجاه نحو الفن، بعد الشهرة التي حققوها سواء بالمشاركة أو الحصول على ميدالية أولمبية، وهو تقليد اتبعه رياضيون سابقون أشهرهم كرم جابر ومختار حسين.

– كرم جابر

لاعب منتخب المصارعة السابق وصاحب إنجاز تحقيق الميدالية الذهبية في المصارعة في أولمبياد أثينا 2004، والميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012.

وبعد هذا الإنجاز الرياضي الكبير، شق كرم جابر طريقه نحو الفن، وشارك في عدة أعمال فنية، منها ظهوره في مسلسل “لمس أكتاف” بطولة ياسر جلال، وفيلم “حملة فرعون”، و”ليلة هنا وسرور”، و”خلي بالك من زيزي”، و”صد رد”.

ولد كرم جابر في في 1 سبتمبر 1979 في الإسكندرية، وجاء تتويجه بالميدالية الذهبية في أثينا 2004 بعد انقطاع عن الميداليات الذهبية منذ عام 1948 حين حصد الرباع إبراهيم شمس ذهبية رفع الأثقال للوزن الخفيف.

– مختار حسين

وحسب السيرة الذاتية الخاصة به والمنشورة على موقع “السينما.كوم”، كان مختار حسين ممثل جاء إلى السينما من خلال تفوقه الرياضي حيث كان بطلا رياضيا شهيرا في رفع الأثقال.

وشارك في دورة الألعاب الأوليمبية في أمستردام 1928، وحقق المركز السابع.

وفي عام 1931 شارك مختار في بطولة أوروبا (لوكسمبرج) وكان أول مصري يحرز الميدالية الذهبية بها.

وعمل في وظائف متواضعة عديدة حصل على بطولات لوكسمبورج فى رفع الأثقال عام 1931 وتولى العديد من المناصب، وأنشأ ناديا يحمل اسمه شارك في أولمبياد 1936، وتزوج من الفنانة نبوية مصطفى أثناء العمل معا فى فيلم “معروف البدوى” وأنجب ثلاثة أبناء منهم الصحفية بهيرة مختار قام بالتمثيل فى أدوار عديدة إلى جوار حسن كامل حيث كان يشكلان ثنائيا متناقضاً.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها “العيش والملح”، و”ليالي الأنس”، و”معجزة الحب”، و”سلطانة الصحراء”، و”فرجت”، و”المليونير”، و”بابا عريس”، و”شجرة الدر”، و”عنتر ولبلب”.

– كرم جابر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *