أخبار مصر

فيديو.. الزراعة: مستمرون في التعاون لتحقيق أفضل صورة ممكنة للحدائق بالقاهرة الكبرى

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تهتم بتطوير الأصول المملوكة لها، موضحًا أن حديقة الحيوان والأورمان ليست مكانا تاريخيا وإنما مساحات ومناطق حيوية داخل نطاق القاهرة الكبرى.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «السادسة»، المذاعة عبر فضائية «الأولى»، مساء الأحد، أن الوزارة تولي تلك المناطق أهمية كبرى لتحقيق أعلى عائد منها، موضحًا أنها تنظر إلى كل الأصول التابعة لها بنظرة اقتصادية.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع ما يأتي من تلك الأصول والمردود والتكلفة الإنتاجية والقيمة الاقتصادية لها؛ لتحقيق أعلى عائد ومردود إيجابي وتقديم خدمة متكاملة للمواطن المصري، مؤكدًا أنها ستستمر في مزيد من التعاونات لتحقيق أفضل صورة ممكنة للحدائق بالقاهرة الكبرى.

وذكر أن الوزارة تعمل على إيجاد مصادر لتحسين دخل الفلاح بقرى المشروع القومي «حياة كريمة» من خلال زيادة الإنتاج الحيواني والزراعي، الذي يعتبر من الأنشطة الرئيسية لكل قرى الريف المصري.

وأوضح أن زيادة القدرة الإنتاجية تتم من خلال محورين وهما زيادة أعداد الرؤوس الموجودة لدى الفلاحين وزيادة الكفاءة الإنتاجية للرؤوس المملوكة، مستشهدًا بتوفير تمويل يتجاوز 4.9 مليار جنيه بمشروع «البتلو».

ولفت إلى أن مشروع البتلو يعتمد على تحسين السلالات من خلال عمليات التلقيح الصناعي وتوفير معدات لها بما يحسن الكفاءة الإنتاجية وقدرة الحيوان على إنتاج المزيد من اللحوم والألبان، متابعًا أن الوزارة تعمل على تحسين السلالات وتوفير سلالات عالية الإنتاجية من خلال التنسيق المستمر بين الوزارة والبنك الزراعي ووزارة التموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وتابع أن الدولة أطلقت مشروعًا لإنشاء مراكز تجميع الألبان وتطويرها ومنح شهادة الجودة للمنتجات الغذائية بصورة مجانية لكل من ينشئ مركزًا لتجميع الألبان، منوهًا إلى أن تكلفة تلك الشهادات 50 ألف جنيه.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة عدد من مشروعات وزارة الزراعة خاصةً ما يتعلق بالصادرات الزراعية المصرية، وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية، ومراكز تجميع الألبان.

محمد القرش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *