أخبار مصر

الإسكان: جاري الانتهاء من 15 محطة لتحلية مياه الشرب

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية والبنية التحتية، إنه جاري الانتهاء من 15 محطة لتحلية مياه الشرب، لافتًا إلى أن معايير تحلية مياه الشرب متفق عليها عالميًا.

وأضاف إسماعيل، خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن منظمتي الصحة العالمية والفاو تضع المعايير الخاصة بمياه الشرب، موضحًا أن الدولة تبدأ تصميم وتخطيط وتنفيذ المحطات بناء على مصدر المياه والمعايير المطلوبة.

ولفت إلى أن الأمر يضمن وصول نفس المعايير لكل مواطن مهما كان مصدر المياه، مشيدًا بالتكامل الموجود اليوم بين الوزرات والجهات الحكومية، وخاصة أن «ملف المياه ملف دولة وليس ملف وزارة أو قطاع بعينه».

وأشار إلى التنسيق بين وزارات: الإسكان والموارد المائية والري والزراعة والبيئة والصحة لتنفيذ الخطة التي وضعتها الدولة عام 2017، قائلًا إن وزارة الصحة تراقب المعايير المنفذة لضمان وصول المياه بنفس الجودة للمواطنين كافة.

وذكر أن التكامل وحجم محطات التحلية والتنقية ومعالجة الصرف الصحي وإعادة الاستخدام للصرف الزراعي كالمحسمة وبحر البقر، يؤدي إلى إضافة المياه إلى الميزان المائي، وحسن استخدام الموارد في مصر.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.

وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

محطة تحلية مياه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *