أخبار مصر

الزراعة: مصر تعمل على توفير البدائل لإعمار وتنمية سيناء بشكل كبير

قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للتوسع الأفقي، إن القطاع يشهد دعمًا غير مسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي للتغلب على التحديات المختلفة، لافتًا إلى أن أول تلك التحديات زيادة الرقعة الزراعية وتنمية شمال سيناء.

وأضاف مصيلحي، خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن الدولة تعمل على توفير البدائل لإعمار وتنمية سيناء بشكل كبير، منوهًا في الوقت نفسه إلى التحديات التي يواجهها العالم كالتغيرات مناخية والزيادة السكانية ومحدودية المياه.

ولفت إلى الأثر السلبي للتغيرات المناخية وتفتت الرقعة الزراعية والتعدي عليها وما يقابله من الزيادة السكانية وجائحة كورونا على تحقيق الأمن الغذائي، قائلًا إن الجائحة تؤثر بشكل كبير على توفير الغذاء عالميًا.

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 تستهدف تحقيق التنمية الزراعية وما يرتبط بها من أهداف أممية، مضيفًا أن مصر تنفذ مشروعات قومية عملاقة لتحقيق تلك الأمور.

واستشهد بمشروع «الدلتا الجديدة» ومساهمته في زراعة واستصلاح 2.2 مليون فدان، إضافة إلى مشروع «مستقبل مصر»، ومشروع «تنمية شمال سيناء»، موضحًا أن تلك المشروعات تحتاج توفير المياه.

وذكر أن الرئيس افتتح محطة «بحر البقر» اليوم أكبر محطات المعالجة على مستوى العالم لتوفير 5.6 مليون متر مكعب مياه يوميًا تستخدم في زراعة 500 ألف فدان في سيناء، وتحقيق التنمية الزراعية، وتوفير فرص العمل للشباب والشركات الاستثمارية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.
وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

نعيم مصيلحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *