أخبار مصر

فيديو.. الإسكان: محطة بحر البقر إحدى نجاحات الدولة في إدارة ملف المياه

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية والبنية التحتية، إن «افتتاح مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بمثابة يوم جديد من النجاحات المضافة إلى سجل نجاحات الدولة المصرية في إدارة ملف المياه».

وأضاف إسماعيل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن محطة بحر البقر أكبر مشروع في العالم من نوعه، لافتًا إلى أن المحطة تساهم في معالجة 5.6 مليون متر مكعب مياه في اليوم.

وأشار إلى أن تكلفة محطة المعالجة بلغت 18 مليار جنيه، قائلًا إن أهمية المشروع تكمن في إحداث تنمية حقيقية لشبه جزيرة سيناء، وخاصة أنه لا توجد تنمية بدون مياه.

وذكر نائب وزير الإسكان، أن المحطة الكبيرة والعملاقة حصلت على 3 شهادات من موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، الأولى كأكبر محطة تنقية في العالم، والثانية كأكبر محطة معالجة للروبة والملوثات الموجودة، والثالثة كأكبر محطة تستعمل الأوزون في التعقيم.

ولفت إلى أن المشروع الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، رسالة تقدمها الدولة المصرية للحفاظ على كل متر مكعب مياه، منوهًا إلى أن ما يتراوح بين 8 إلى 9 ملايين متر مكعب يوميًا كانت تنتقل من مصرف بحر البقر إلى بحيرة المنزلة ومن ثم البحر المتوسط.

وأوضح أن المشروعات المنفذة للاستفادة من المياه تتسم بالتكامل بين الجهات والدراسة التي تتسم بالعمق ومنها دراسة بيئية هامة لبحيرة المنزلة لضمان التوازن البيئي، مشيرًا إلى أن المياه المعالجة تستخدم في زراعة واستصلاح ما يقرب من 500 ألف فدان في أماكن متفرقة في شبه جزيرة سيناء.

وتابع أن الدولة وضعت مخططًا استراتيجيًا يهدف إلى التنمية الحقيقية وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة على أحدث تخطيط وجودة، مضيفًا أن محطات تحلية ومعالجة المياه توفر مقومات الحياة ليعيش للمواطن وينعم بجودة حياة مطلوبة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.

وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

محطة بحر البقر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *