أخبار مصر

الضرائب للبلوجرز واليوتيوبرز: لو سجلتم طواعية مش هندور في القديم

قال صلاح إسماعيل، رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب، إن بيان محاسبة نشاط التجارة الإلكترونية وصناع المحتوى «اليوتيوبرز والبلوجرز» يحدد الشرائح وفقًا لنسب الضريبة المتصاعدة الواردة بالقانون 91 لسنة 2005 وتعديلاته.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن القانون لا يحدد شرائح أو نظامًا جديدًا، موضحًا أن البيانات الإعلامية تستهدف لفت نظر المواطنين لفتح ملف ضريبي والتسجيل بالمأموريات المختصة.

ولفت إلى أن المصلحة بدأت إجراءات حصر الصفحات المستخدمة في التجارة الإلكترونية وصناعة المحتوى والموجودة على المنصات لضمها إلى الاقتصاد الرسمي، قائلًا إن عددها بالآلاف وتزداد يوميًا بسبب جائحة كورونا.

وأشار رئيس التجارة الإلكترونية بالضرائب، إلى أن الأعداد التي تقدمت لفتح ملف ضريبي ليست كبيرة؛ بسبب تخوف صناع المحتوى من دفع مبالغ كبيرة، متوجهًا برسالة لهم: «لو سجلتم طواعية مش هندور في القديم».

وذكر أن المصلحة تتفق مع المنصات العالمية للحصول على أرقام التعاملات الخاصة باليوتيوبرز والبلوجرز للتأكد من الرقم الذي يقرون به بشأن المعاملات المالية، نافيًا وجود مهلة لفتح الملف الضريبي.

ونوه إلى اتخاذ إجراءات قانونية وعقوبات ضد المتهربين ضريبيًا، متابعًا: «عدم الالتزام بالقانون والتسجيل ضمن المنظومة، تعد جريمة تهرب ضريبي ويدفعنا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».

وأصدرت مصلحة الضرائب، اليوم الاثنين، بيانًا يتضمن كيفية محاسبة نشاط التجارة الإلكترونية ومن يقومون بصناعة المحتوى «اليوتيوبرز والبلوجرز».

وطالبت المصلحة صانعي المحتوى من «البلوجرز واليوتيوبرز» بالتوجه إلى مأموريات الضرائب، التابعين لها لفتح ملف ضريبي والتسجيل بالمأموريات المختصة، بضريبة القيمة المضافة.

مصلحة الضرائب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *