أخبار مصر

وزير الكهرباء: مشروع الربط مع السعودية موضع التنفيذ الآن

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن عقود مشروع الربط الكهربائي المصري والسعودي موضع التنفيذ الآن، لافتًا إلى انتهاء المرحلة الأولى خلال 36 شهرًا.

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن الوزارة أجرت دراسات ربط كهربائي على مستوى المنطقة العربية بالكامل، مشيرًا إلى ارتباطها كهربائيًا بالأردن وليبيا والسودان.

ولفت إلى أن المشروع مع السعودية كبير للربط بين شبكة الكهرباء في الدولتين بقدرة تصل إلى 3 آلاف ميجاوات، موضحًا أن الشركات العالمية الكبيرة دخلت مناقصات لتنفيذ محطات التحويل وخطوط الجهد الفائق للتيار المستمر والكابل البحري الخاص بالمشروع.

وأوضح وزير الكهرباء أن القيمة الخاصة بالمشروع 1.8 مليار دولار بتمويل كامل من صناديق تمويل عربية، قائلًا إن حصة مصر 550 مليون دولار، وحصة السعودية 1.25 مليار.

وذكر أن الوزارة قضت فترة طويلة في المباحثات مع الجانب السعودي بشأن المشروع حتى تكللت بالنجاح وتوقيع العقود، مضيفًا أن مصر والسعودية من أكبر الدول العربية التي تمتلك قدرات كهربائية تمثل 37% من قدرات دول المنطقة.

وأشار إلى أن الربط الكهربائي مع السعودية ركيزة أساسية في منظومة الربط العربي، مؤكدًا أنه يحقق التشغيل الاقتصادي الأمثل للشبكات بدلًا من الاستعانة بوحدات إضافية لا تعمل إلا وقت الحاجة.

وشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، فعاليات توقيع عقود مشروع الربط الكهربائي المصري والسعودي، وبذلك بإحدى الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع ثلاث اتفاقيات شملت توقيع الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين المملكة السعودية ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *