أخبار الفن

فى ذكرى اغتيال جون كينيدى.. أفلام تطرقت لأبرز ألغاز القرن العشرين

يتزامن اليوم الإثنين الـ22 من نوفمبر مع ذكرى اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدى الذى توفى زى النهاردة من عام 1963 في حادثة هزت العالم أجمع لما فيها من دراما كبيرة لم يتخيلها أشد المتشائمين بشأن الرئيس الأمريكي الشاب وقتها، والذى كان يمتلك كاريزما خاصة جدًا، قبل اطلاق الرصاص عليه وهو في سيارة مكشوفة خلال جريمة لم تبح بأسرارها إلى الآن.

 

جون كينيدى
جون كينيدى

 

وخلال التقرير التالى نسلط الضوء على أبرز الأفلام السينمائية التي تطرقت إلى جوانب عديدة بشأن الرئيس الأمريكي وملابسات قتله، في محاولة من ابراز ما حصل في قوالب سينمائية نالت اعجاب قطاع كبير من الجمهور.

JFK

أول تلك الأعمال هو فيلم “JFK” الذى يعتبر اسمه بمثابة اختصار للأحرف الأولي من اسم الرئيس الأمريكي كنيدي عام 1991 وهو من تأليف وإخراج أوليفر ستون، وبطولة كيفين كوستنر وسيسي سباسيك، وحقق الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي.

يتطرق الفيلم إلى الحياة الشخصية للرئيس الراحل جون كينيدي، بالإضافة إلى أهم الأحداث السياسية التي حدثت بعهده مثل أزمة صواريخ كوبا، وإدارته للعلاقات مع السوفييت أثناء الحرب الباردة.

 

378306-JFK
JFK

Thirteen Days

فيلم آخر نتطرق له، وقد صدر عام 2000، بطولة كيفين كوستنر وبروس جيرنود، وأخرجه روجر دونالدسون، وحقق الفيلم جائزة ستالايت لأفضل مونتاج.

يتطرق الفيلم إلى أزمة الصواريخ الكوبية التي وضعها الاتحاد السوفيتي في الستينات، والتي رأت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تمثل تهديدا مباشرا لأمنها، وتدور أحداث الفيلم 13 يوما، داخل البيت الأبيض بين الرئيس ومستشاريه لبحث الحل المناسب لتلك الأزمة التي أحدثت صخباً عالمياً كبيراً.

 

9148-Thirteen-Days
Thirteen-Days

Parkland

ثالث فيلم هو  Parkland والذى عرض في 2013 وأنتجه النجم الكبير توم هانكس، وإخراج وتأليف بيتر لانديسمان، وبطولة النجمين زاك إيفرون وجاكي ويفر.

والذى يسلط الضوء من زاوية أخرى على اغتيال كينيدي من خلال مستشفى باركلاند الذى انتقل لها بعد اطلاق الرصاص عليه وتوفى فيها، حيث تنطلق الأحداث من المستشفى، وما نتج عن ذلك من أمور عديدة.

 

364334-Parkland
Parkland

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى