الأدب

الفن المصرى القديم.. سر ظهور أسماك القرموط بأيقونات الفراعنة على ضفاف النيل

تعد الكوبرا والقطط والنسور من بين الحيوانات الأكثر شهرة التي صورت في الفن المصري القديم ، لكن سمك السلور سيطر في يوم من الأيام على أيقونات الفراعنة على ضفاف النيل.

وتعتبرأسماك القرموط شائعة فى كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية وهى المجموعة الأكثر تنوعًا من الأسماك على وجه الأرض، وتتميز الأنواع التي يتراوح عددها من 2000 إلى 3000 نوع ببعض الخصائص الرائعة ، لذا فلا عجب أنها جذبت انتباه المصريين ، وهي واحدة من أكثر الثقافات القديمة وعيًا بالحيوان.

وقد شحذ سمك السلور الحواس التي تسمح له بالبقاء على قيد الحياة والعثورعلى الطعام في المياه الموحلة العكرة، كما أن عائلة من سمك السلور لديها جهاز تنفسي يسمح لها باستخدام الأكسجين الجوي، يتم استخدام هذا بشكل مذهل من قبل سمك السلور المألوف اليوم في فلوريدا، والذي يستخدم زعانفه للتجول على الأرض.

ووفقا لموقع ناشيونال جيوجرافيك كان لدى قدماء المصريين معرفة وثيقة بالعديد من أنواع سمك السلور التي استخرجوها من الحياة الغنية لنهر النيل، وغالبًا ما يمكن التعرف عليها بوضوح في الفن والأيقونات المصرية.

منح المصريون أدوارًا رمزية وأسطورية غنية إلى سمك السلور، سمك السلور المقلوب على سبيل المثال كان مشبعا بأهمية رمزية، فاتجاهه “المقلوب” يسمح له بوضع فمه بالقرب من سطح الماء ، حيث يبدو أنه يسبح رأسًا على عقب.

تم العثور على تمائم لهذه المخلوقات في جميع أنحاء مواقع المملكة القديمة والوسطى في مصر، وكان يُعتقد أن هذه الأشياء منعت من الغرق وكانت تُلبس كقلادة أو كزينة للشعر من أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد.

كانت معظم الحيوانات بمصر القديمة شائعة في أيقونات الدولة الحديثة (1539-1075 قبل الميلاد) بينما كان سمك السلور رمزًا قبل آلاف السنين ، خلال المملكتين الوسطى والقديمة وحتى فترة ما قبل الأسرات.

يمكن إرجاع استخدام سمك السلور كرمز إلى واحدة من أقدم القطع الأثرية المصرية وهي لوحة نارمر فحوالي 3000 قبل الميلاد ، موحد القطرين وتصور اللوحة نارمر وهو يضرب العدو بصولجان. يعرف علماء الآثار أن الشخصية المنتصرة هي نارمر لأن اسمه يظهر فوقه. وتتكون من حرفين هيروغليفيتين: n’r  ويشيران إلى سمك السلور.

في أسمائهم قدس الفراعنة الحيوانات البرية التي تحظى بالاحترام فقد كتب عالم المصريات توبي إيه: “في إطار نظام المعتقدات في أواخر فترة ما قبل الأسرات ، كان من الواضح أن سمك السلور كان يُنظر إليه على أنه رمز للسيطرة وهى فكرة مثالية لربط الملك بها.”

تم تصوير سمك السلور على العديد من نقوش المقابر الفرعونية ومن أشهرها مصطبة تاي لنبلاء من الأسرة الخامسة وهناك مثال آخر هو مصطبة كاجمني ، وزير ملك الأسرة السادسة تيتي ، في سقارة حيث تصور إحدى النقوش البارزة في هذا القبر مشهدًا لصيد الأسماك يظهر فيه رجال يرتدون زوارق البردي وكأنهم يطاردون أسماكًا من أنواع مختلفة ، بما في ذلك سمك السلور.

rscatfish2
نقوش فوعونبة لأسماك القرموط
rscatfish1
أسماك القرموط
rscatfish3
لوحة نارمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *