الأدب

المصريون ضد الاحتلال .. كيف انطلقت ثورة 1919؟

 

بدأت أحداث ثورة 1919 في صباح يوم الأحد 9 مارس 1919، بقيام الطلبة بمظاهرات واحتجاجات حيث كان طلبة مدرسة الحقوق أول من اتخذوا زمام المبادرة وقد بدأت شرارة الثورة حين أرسل سعد زغلول احتجاجا إلى لويد جورج رئيس الوزراء الإنجليزي، أعلن فيه أنه يطلب “الاستقلال التام” وأنه يرى في الحماية عملًا دوليًا غير مشروع.

في 8 مارس، أمرت السلطات البريطانية باعتقال مجموعة الوفد وحبسهم في “ثُكنات قصر النيل” ثم تم نفيهم في اليوم التالي إلى “مالطة”، ثم انتشرت أخبار نفي أعضاء الوفد في 9 مارس، ما تسبب في بدء مظاهرات الاحتجاج في القاهرة والمناطق الكبرى.

وبحسب كتاب ” هذا اليوم في التاريخ – المجلد الثالث” تأليف نجدة فتحي صفوة، فإن قرار النفى جاء بعدما قابل سعد زغلول المندوب السامى البريطانى فى مصر، ومعه زملائه سالفى الذكر، وطلبوا منه السماح بالسفر إلى لندن لعرض مطالب مصر الوطنية على الحكومة البريطانية، وكان مؤتمر الصلح منعقدا فى باريس فى ذلك التوقيت، فرفضت الحكومة البريطانية هذا الطلب.

أصدرت بريطانيا في 21 مارس قرار بتعين المارشال اللنبي واجتمع بعد وصوله بحسين رشدي وأعضاء وزارته وباقي أعضاء الوفد غير المعتقليين، وطلب مساعدتهم في الحد من هذه التظاهرات، أذاع السلطان فؤاد نداءً إلى الشعب مطالبًا فيه بالكف عن التظاهرات، وأعقبه خبر من اللنبى بالإفراج عن المعتقلين والسماح بالسفر لمن يريد.

ووفقا لكتاب عبد الرحمن الرافعى ثورة 1919 تاريخ مصر القومى من 1919 إلى 1921 أعلن طلاب المدارس الأميرية والأزهر الإضراب العام، وشكلوا مظاهرة كبرى وأنضم إليهم من صادفهم من أفراد الشعب، وفي أثناء مرور المتظاهرين بشارع الدواوين حيث كان يتواجد بعض الجنود الإنجليز أطلقوا النار على المتظاهرين، ما أدى إلى وفاة أول اثنين من المتظاهرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *