أخبار مصرالتعليم

النائب محمد حمزه يطالب بأنشاء جامعة للأزهر بالإسكندرية لخدمة أكثر من 267 الف طالب

النائب محمد حمزه يطالب بأنشاء جامعة للأزهر بالإسكندرية لخدمة أكثر من 267 الف طالب

عاطف عبد العزيز

ناقشت اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور يوسف عامر، اليوم، اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد حمزه، بشأن دراسة انشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رليس جامعة الأزهر للوجه البحري.

وقال النائب محمد حمزة، ان جامعة الازهر لها مكانه سامية فى عقول وقلوب المصريين والعرب والمسلمين أنه يريد انشاء فرع لجامعة الأزهر، يضاهي المركز الرئيسى فى القاهرة، مطالبا بضرورة تخصيص مساحة أرض لجامعه الأزهر بالإسكندرية نظرا للكثافة السكانية لأبناء الأزهر الشريف وتخفيف معاناة طلاب الأزهر بالمحافظة وسفرهم للمحافظات الأخرى للدراسة بجامعة الأزهر، حيث لا يوجد فرع بالمحافظة. وزيادة عدد المعاهد الأزهرية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح وهو ما يتطلب ضرورة إنشاء جامعة .

وأوضح النائب أن عدد الطلاب الأزهريين، أكثر من 267 الف طالب بمحافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة، ولا يوجد أى فرع شامل لجامعه الأزهر بالثلاثة محافظات، ونريد تخفيف العبء على فرع القاهرة
وسأل النائب عن مصير تخصيص وزارة الإسكان لارض ببرج العرب لجامعة الأزهر الشريف .
وأشار النائب محمد حمزة على وجود ١٢ فدان ، هبة من احد المواطنين لجامعة الأزهر منذ ٢٠١٠، وهو تبرع مشروط لإقامة فرع لجامعة الأزهر، مشيرا الا انه من الممكن بيع ال١٢ فدان واخذ ال ٧٥ فدان الآخرين.

وقال خالد رمضان مدير المكتب السياسى بوزارة الإسكان، أن الوزارة ليس لديها أى سلطة الا داخل المدن الجديدة، مثل منطقة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية، وأن طلب الإحاطة المقدم لم يحدد أى مكان بالظبط مطلوب لتخصيص الأرض لإنشاء فرع لجامعه الأزهر.
وقال ممثل جامعة الأزهر، أن هذا الاقتراح ليس وليد اليوم، وأنهم ذهبوا لرؤية أكثر من مكان، العام الماضى، لإنشاء فرع لجامعة الأزهر بالإسكندرية وقال إن الأرض التى كانت مخصصة لجامعة الأزهر، تم اعطاءها لجامعة الاسكندرية، حيث كان محدد ٣٩٠ فدان ، وعند التنفيذ وجدنا ٧٥ فدان فقط .
وأكد ممثل جامعه الأزهر عدم وجود تخصيص من وزارة الإسكان لجامعة الازهر وأشار إلى أن جامعة الأزهر ترحب بكل ما يقدم لها من منح وعطايا وهبات، ولكن ميزانية الجامعة لا تتحمل أى تكاليف بناء أو شراء اراضى فى الوقت الحالى ، ولكنها على استعداد للتعاون مع المتبرع بالبناء ، أو تخصيص ارض مجانى ، وقد سبق ووجه رئيس جامعة الأزهر، لتخصيص الأرض المقترحة وتحديد المتبرع بالبناء على الا تتكلف الجامعة أى أعباء مالية سوى السادة المدرسين والمواد الدراسية.

وقال مسؤول جامعة الازهر، أن ال١٢ فدان الذين تم منحهم للجامعة، موجودين فى منطقة كينج مريوط، ويتوسطها ٤ نجوع ، وهى فى منطقة ريفيه ، وهو ما يجعل الأرض غير صالحة، حيث ان القانون ١٠٣ يحظر و يمنع بناء أى فروع لجامعة الأزهر الا فى عواصم المحافظات ، وهذا يحتاج تدخل تشريعى .

وقالت ممثلة وزارة المالية أن الوزارة لا مانع لديها لتوفير أى مبالغ مالية ، بعد موافقة وزارة التخطيط .

وقررت اللجنة برئاسة النائب يوسف عامر، استمرار مناقشة الطلب المقدم من النواب ، مؤكدا أن الأمر مهم جدا ويعتبر أمن قومى .

كما طالب رئيس اللجنة الدينية بالتنسيق بين المحافظة ووزارة الإسكان لتخصيص ارض لإقامة فرع لجامعة الأزهر بالإسكندرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *