أخبار دولية

كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية – أجفند المنتدى العربي للمناخ بمصر

هناء السيد

رحب صاحب السمو الملكي الأمير
عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز
رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية – أجفند
المنتدى العربي للمناخ
بالشراكة بين وزارة البيئة المصرية وجامعة الدول العربية
و أجفند  و الشبكة العربية للمنظمات الأهلية والمجلس العربي للطفولة والتنمية.
الأحد والاثنين 2 و3 أكتوبر 2022 القاهرة – جمهورية مصر العربية

بوزير ة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
و مساعد أمين عام جامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة
سعادة رئيس مجلس إدارة الشبكة العربية للمنظمات الأهلية الأستاذ الدكتور البيلاوي
وقال أصحاب المعالي و السعادة ….
السيدات و السادة الحضور الكريم
السلام عليكم و رحمة  الله  و بركاته، وأسعد الله اوقاتكم بكل خير

نلتقي اليوم صناع قرار، خبراء، إعلاميون ومهتمين بالشأن المناخي، على أرض مصر الحبيبة، أرض الحضارات والعلم والعلماء، لتدشين أعمال المنتدى العربي للمناخ تحت شعار “معا لتعزيز إسهام المجتمع المدني في العمل المناخي”، و ذلك تجسيداً لشراكة عربيةٍ، فاعلةٍ ومؤثرةٍ تهدف إلى تعزيز دور المنظمات الأهلية العربية في العمل المناخي ، سعياً إلى دور قيادي وإيجابي، يستند إلى قاعدة معرفية وعلمية، و لتسليط الضوء على فئات المجتمع الأكثر عُرضةً لخطر التغير المناخي، إضافة إلى الاستثمار في حلول مبتكرة للحد من آثار التغير المناخي، و تسليط الضوء على نماذج عربية مضيئة في التحول الأخضر .

السيدات و السادة. الحضور الكريم

يأتي انعقاد هذا المنتدى قبل أسابيع قليلة من انطلاقة أعمال قمة المناخ COP 27 (مؤتمر الأطراف) و التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ، في ظروف مناخية عالمية تشهد تغيرات تاريخية. فما أن بدأ العالم يتعافى من جائحة كورونا، حتى إندلعت الأزمة الأوكرانية، مصحوبةً بجملةٍ من الازمات الاقتصادية، خصوصًا في الطاقة و الغذاء، إذ مع تصاعد هذه التحديات ما لبثت بعد ذلك الظواهر المناخية التي يصفها الخبراء بـ”المتطرفة” تنتقل إلى عدد من مناطق العالم، حيث عايشنا موجات الحر الشديد و حرائق الغابات في أوروبا و الولايات المتحدة، ثم الفيضانات التي إجتاحت عدداً من الدول العربية و الآسيوية، ونتيجة لكل ذلك اجتاحت موجات الجفاف أوروبا و الولايات المتحدة والصين و بعض دولنا العربية، وهو ما ينذر بشتاء قادم شديد البرودة وفقًا لتقديرات العلماء.

السيدات والسادة الحضور الكريم..
إن ما يشهده العالم من ظواهر مناخية غير مسبوقة، ليست وليدة الصدفة، فمنذ أعوام و هذه الظواهر المتقلبة تنذر بما نشهده في وقتنا الراهن، حيث أصبحت تطال الجميع. وفي الوقت ذاته، لم تكن الجهود المبذولة كافية و لا تحقق المستهدفات المتمثلة بخفض انبعاثات غازات الإحتباس الحراري تزامنا مع التوسع بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى التكيف من خلال التحولات الاستباقية اللازمة بحيث نصبح أكثر مرونة وصموداً في مواجهة تداعيات تغير المناخ.
إنه من المقلق حقاً، أن دولنا العربية تعد من أكثر مناطق العالم عرضةً و تضرراً من جراء التغير المناخي، و من هنا علينا أن ندرك أن العمل المناخي الفعال أصبح إلتزاماً أخلاقياً مشتركاً من الجميع، و على الأطراف التنموية كافة، تحمل مسئولياتها، إذا أردنا بكل جدية ومسؤولية، الإبقاء على كوكبنا صالحاً للعيش المستدام لنا و للأجيال المقبلة.

 

 

 

السيدات و السادة.. الحضور الكريم

لقد تأخر العالم في الإستجابة للتغيرات المناخية، فقد كشف التقرير السادس للهيئة الحكومية الدولية لتغير المناخ IPCC والذي يرصد آثار التغير المناخي على الناس والنظم البيئية، عن مؤشرات مفزعة منها: أن أكثر من 40٪ من سكان العالم يعيشون في أماكن و أوضاع “شديدة التأثر بتغير المناخ”، و أن شخصاً واحداً من كل ثلاثة أشخاص يتعرض للإجهاد الحراري القاتل، و أن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من ندرة المياه الشديدة في فترات مختلفة من العام، كما أن تغير المناخ أدى إلى خفض نمو الإنتاجية الزراعية في الكثير من دول العالم.

كل ذلك يشكل تهديدًا مباشراً لسبل العيش والأمن الغذائي العالمي. هذه المؤشرات المناخية الخطيرة لن تتوقف هنا، لكنها ستؤدي إلى تزايد وتيرة النزوح البشري، حيث بلغ متوسط أعداد النازحين بسبب الكوارث المناخية أكثر من 20 مليون شخص سنويا وفقا لإحصاءات وتقديرات مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، ومركز مراقبة النزوح الداخلي IDMC.
إزاء كل تلك التحديات و بالرغم من حجم الصعوبات القائمة، علينا أن لا نقف مكتوفي الأيدي، فالصورة ليست قاتمةً تماما، فهناك جهود و إنجازات واعدة تضطلع بها العديد من الحكومات و المنظمات سعياً إلى تحسين جودة حياة الإنسان، دون أن يكون ذلك على حساب البيئة و المناخ.
ومن أهم تلك الجهود الدولية تخصيص جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية، فروعها الأربع 2021 لموضوع التغير المناخي، حيث من المقرر تكريم الفائزين الأربعة أثناء إنعقاد قمة المناخ COP 27 (مؤتمر الأطراف) في شرم الشيخ. إضافة الجهود المصرية المبذولة في إطار التمهيد للقمة، والتي سيكون لها أثر مباشر على حث الدول المشاركة على العمل لإنقاذ كوكبنا.
إن جائزة الأمير طلال الدولية تعمل وفق منهجية علمية صارمة ورصينة أكسبتها لما يقارب 23 عامًا احترامًا دوليًا خصوصًا من الشركاء الدوليين في الأمم المتحدة، وأسهمت الجائزة البالغة قيمتها مليون دولار في تحفيز الابتكار والتنمية دوليًا بل ذهبت إلى أبعد من ذلك بنسخة التجارب الفائزة المتميزة وتطبيقها في بلدان تحتاجها، وهو ما نأمله في ملف التغير المناخ.

 

في الختام، أذكر الجميع أن الوقوف بشجاعة وفي وقت مبكر في وجه التحديات المناخية، ووضع خطة حلول قبل تفاقم الوضع ليست ترفًا أو خيارًا بل مسؤولية تاريخية تحتاج الى التحالف؛ تمكين وقوة وحكمة القادة وشجاعة وعلم الخبراء، وحرص وشراكة صناع الإعلام والتوعية، مُتَطلعًا إلى أن تسهم أوراق العمل والنقاشات الثرية حولها خلال أعمال هذا المنتدى، في الوصول إلى خارطة طريق للمنظمات الأهلية العربية تمكنها من القيام بالدور المنوط بها في بناء مجتمعات عربية صديقة للبيئة والمناخ .
أرفع الشكر والتقدير لمصر قيادة وحكومة ومؤسسات مجتمع مدني لاحتضانها مثل هذا الحراك التنموي الحضاري، كما أشكر كافة الجهات ذات الاسهامات المميزة معنا اليوم في منظومة العمل العربي الأهلي.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *