أخبار مصر

وزير الزراعة: إقبال عالمي متزايد على أصناف القطن المصري طويل التيلة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تزايد الطلب العالمي على أصناف القطن المصري طويل التيلة، مشددا خلال استقباله الدكتور إبراهيم عبد الرحمنوف، وزير التنمية والابتكار في أوزباكستان، ورئيس مجلس القطن الأوزبكستاني، على امتلاك مصر لإنتاج وفير من القطن طويل التيلة.

 وخلال اللقاء، رحب القصير بالوزير الأوزبكستاني، مؤكدا عمق العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات، خاصة في قطاع الزراعة، كما أوضح أن الجانبين ناقشا تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في عام 2018، وتشمل مجالات تطوير الثروة الحيوانية، والميكنة الزراعية بالتكنولوجيا الحديثة، وتفعيل مجموعة العمل الفنية الزراعية المشتركة.

وأشار إلى الانتهاء من مشروع مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال الحجر الزراعي ووقاية النباتات، وبروتوكول للتعاون في مجال تصدير شتلات العنب إلى أزوبكستان، وتبادل الخبرات في الأنشطة الزراعية المختلفة، وزيادة حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين.

وأعرب الوزير الاوزبكستاني عن سعادته بالتواجد في القاهرة، مشيرا إلى أن وزارته معنية في الأساس بملف الابتكار، ما يتداخل مع قطاعات أخرى، بينها الزراعة، مشددا على أهمية الدفع نحو زيادة حجم تبادل السلع الزراعية بين الجانبين، لما لها من ميزة تنافسية عالمية، خاصة البرتقال المصري والفروالة والعنب.

وأكد عبد الرحمنوف أهمية التعاون في مجال إنتاج أصناف القطن القادرة على تحمل الجفاف والملوحة، من خلال برامج التربية النباتية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في البحث العلمي، فضلًا عن التعاون في صناعة الغزل والنسيج، مشيرا إلى أنه سينقل رغبة القصير في تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين إلى وزير الزراعة الأوزبكستاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *