أخبار مصر

الصحة: 30 ألف مصاب بالإيدز تقديريا في مصر.. والإصابات متركزة بفئة الشباب


الخميس 01/ديسمبر/2022 – 02:09 م

قالت الدكتورة هبة السيد مدير برنامج مكافحة الإيدز، بوزارة الصحة والسكان، إن معدلات انتشار مرض الايدز بمصر مازالت منخفضة ولا تزيد عن  أقل من 1% بمتوسط 3 من كل 10.000 مواطن، وأن أكثر الفئات إصابة هي فئة متعاطي المخدرات من الشباب.

جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمي لمرض نقص المناعة البشرية المكتسبة، الذي يعقد تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز.

مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة

وأوضحت الدكتورة هبة السيد، أن الرقم التقديري للمتعايشين مع مرض الإيدز بلغ 30 ألف متعايش على قيد الحياة، وفقا لتقدير مكتب إحصائي بالأمم المتحدة والصحة العالمية، وأن المسجل منهم بوزارة الصحة بلغ 22 ألف، مؤكدة أن الصحة تسعى لملء الفجوة بين  العدد المسجل والتقديري.

وأضافت مدير البرنامج الوطني للإيدز، أن الإصابات متركزة بفئة الشباب، وقد رصدنا انخفاضا كبيرا في إصابات الأطفال أقل من 5 سنوات بسبب التوعية للسيدات المصابات لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين.

ونبهت بأن الفئة من 15 إلى 24 عاما، بدأت الإصابات بها في زيادة في الإصابات، ما يتطلب تكثيف الجهود بها لنشر الوعي.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة، بصدد إعداد دراسات شاملة عن المتعايشين بمرض الإيدز لمعرفة الفئات الأكثر عرضة، ومعدل الإصابة ومعدل الـ 3 فيروسات المنقولة تحت  مسمى الإيدز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *