أخبار مصر

وزير التموين الأسبق: إلزام الفلاحين بتوريد طن الأرز بـ 6500 جنيه ظلم


الخميس 01/ديسمبر/2022 – 10:31 م

قال الدكتور جودة عبد الخالق، المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، إن إنتاج الدولة نحو 5 ملايين طن أرز سنويًا، واستهلاك المصريين في حدود 4 مليون طن، وهناك فائض نحو مليون طن أرز.

وأضاف جودة عبد الخالق، في حواره لبرنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامي إبراهيم عيسى، والمذاع على فضائية “القاهرة والناس” اليوم الخميس، أن هناك قرار بمنع تصدير الأرز ومن المفترض حدوث اكتفاء ذاتي، ورغم ذلك هناك تهريب للأرز على نطاق واسع، موضحًا أن كل فدان من الأرز ينتج نحو 4 أطنان وهناك أراضٍ تنتج أكثر أو أقل، كما أنه تم اتخاذ قرار بإلزام كل فلاح بتوريد طن أرز لكل فدان.

الحكومة حرمت الفلاح من بديل

وأكد عبد الخالق أن هناك فلاحين أراضيهم لا تساعدهم على الإنتاج وإلزامهم بتوريد طن أرز وضعهم في مأزق، كما أن السعر المخصص من الحكومة للفلاح هو 6500 جنيه للطن، في حين أن القطاع الخاص يورد الطن بـ 10 إلى 12 ألف جنيه، ما يوضح أن الحكومة حرمت الفلاح من بديل، بما يعادل فرض فريضة على الفلاح بنحو 40 %.

وأردف وزير التموين الأسبق، بأن الحكومة أعلنت أن الفلاحين الممتنعين عن توريد طن الأز سيحرم من زراعة الأرز ومن مستلزمات الإنتاج في العام المقبل، وفرض مقابل مادي من 9000 إلى 10 آلاف جنيه.

وأوضح الدكتور جودة عبد الخالق أن فرق السعر بين توريد الأرز للحكومة والقطاع الخاص يؤكد أن هناك ظلم بين، كما أن موسم الأرز للفلاحين يعتبر موسم بركة ولكن قرار التموين يصيبه في مقتل، مشيرا إلى أنه على هيئة السلع عدم إجبار الفلاح على توريد أي حبة أرز، وجعل الأمر اختياريًا مع إلزام الحكومة بالدفع له.

وأشار إلى أن هيئة السلع التموينية عاجزة عن تدبير أي إمكانية للأرز، والفلاحين بناء على قرار الحكومة لجأوا للوسيلة المعتادة، بتخزين الأرز وعدم توريده لا للتجار أو الحكومة وبالتالي أصبح هناك ترحيل لمشكلات التوريد الخاصة بالعام الماضي بجانب مشكلة العام الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *