أخبار مصر

الرعاية الصحية: نجاح تركيب فقرة صناعية لطفلة بالعمود الفقري بعد تفتتها بالكرنك الدولي


الأحد 04/ديسمبر/2022 – 02:54 م

أعلنت هيئة الرعاية الصحية، نجاح الفريق الطبي في مستشفى الكرنك الدولي، في إجراء تركيب فقرة صناعية بالعمود الفقري لفتاة، بعد سقوطها من ارتفاع تسبب في تفتيت إحدى الفقرات القطنية.

 

تركيب فقرة صناعية لطفلة بالعمود الفقري بعد تفتتها

وأوضحت هيئة الرعاية الصحية، في بيان لها، أن فريق جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر؛ استقبل فتاة بالغة من العمر 21 عامًا قد تعرضت لسقوط من ارتفاع، مما تسبب بكسر وتفتت بجسم الفقرة القطنية الثانية. 

وأضافت هيئة الرعاية الصحية، أن تفتت الفقرة تسبب بضيق في القناة الشوكية من الجهة الخلفية، والضغط على الشرايين والأوردة الرئيسية من الأمام، مما جعل تثبيته بالطريقة الاعتيادية عن طريق الظهر يحمل الكثير من المخاطر.

وتابعت الرعاية الصحية: فريق جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى؛ تمكن من استئصال جسم الفقرة المفتت، والاستعاضة عنه بزراعة فقرة صناعية مع تثبيتها شرائح ومسامير عن طريق البطن بدلًا من الظهر، وبعد الخروج من العمليات تم متابعة المريضة بالأقسام الداخلية حتى الاطمئنان على حالتها، وتمكنها من الحركة بصورة طبيعية مرة أخرى.

وأشارت إلى أن جراحة زراعة فقرات العمود الفقري؛ تُعد من الجراحات المهارية المتقدمة، والتي تتطلب توفير إمكانات وتجهيزات على أعلى مستوى، وهو ما تم توفيره بالمستشفى، لتقديم أفضل رعاية طبية للمنتفعين.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، حصاد جائزتين من جوائز المبادرة الذهبية لاتحاد المستشفيات العربية بطل التحدي العربي للتغيرات المناخية، والتي أطلقها الاتحاد بهدف تسليط الضوء على الجهود المتميزة التي قامت بها المؤسسات وهيئات الصحة في العالم العربي للتحول الأخضر للرعاية الصحية، والمُضِّي قُدمًا نحو دعم خطط التعافي الأخضر ومواجهة آثار التغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *