أخبار مصر

متحف المركبات الملكية ببولاق يعرض لوحة زيتية للأميرة فاطمة إسماعيل


الخميس 15/ديسمبر/2022 – 09:38 ص

أعلن متحف المركبات الملكية ببولاق عن عرض قطع أثرية فريدة من نوعها خلال شهر ديسمبر، وهي لوحة زيتية للأميرة فاطمة إسماعيل.

ونشرت إدارة متحف المركبات الملكية ببولاق صورة للقطعة الأثرية الفريدة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك معلقة عليها: لوحة زيتية بالحجم النصفي للأميرة فاطمة إسماعيل، وهي ابنة الخديوي إسماعيل، وتفردت الأميرة بحبها العام للخير ومساهمتها في الأعمال الخيري فهي صاحبة الفضل في إنشاء جامعة القاهرة فتبرعت بمجوهراتها وجزء كبير من الأراضي التي تمتلكها في سبيل إنشاء الجامعة المصرية. 

 لوحة زيتية للأميرة فاطمة إسماعيل.

ويضم متحف المركبات الملكية ببولاق شمعدانين ذات قاعدة مثلثة بها 7 لمبات ومثبت بالمنتصف شكل فازة لونها أزرق، بقاعدة من النحاس عليها رسم بأوراق نباتية، وله أرجل ذات أشكال حيوانية، ومبخرة مصنوعة من النحاس الأصفر عبارة عن كأس كبير ذو مقبضان على شكل تفريعات نباتية، يعلوه منقد منفصل لوضع البخور، عليه غطاء على شكل ناقوس به ثقوب، بالإضافة إلى سجادة لونها وردي غامق عليها زخارف نباتية وهندسية تحمل طابع الفن الإسلامي.

متحف المركبات الملكية ببولاق

ويُعد متحف المركبات الملكية ببولاق، من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ حيث هيئ خصيصا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام بتربية الخيول في هذه الآونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *