أخبار مصر

لجنة من الآثار تعاين مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا | صور


الخميس 29/ديسمبر/2022 – 08:14 م

كشف مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، توجه لجنة من الآثار والأوقاف لمعاينة مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه تم تحرير المستندات الفنية المطلوبة لترميم المسجد الكائن بقيسارية جرجا بواسطة كل من مدير عام مناطق آثار مصر العليا للآثار الإسلامية والقبطية، ومدير عام ترميم آثار مصر العليا.

لجنة من الآثار تعاين مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا 

 مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا

وعن المسجد فـ بُنيت واجهاته من الحجر بأسلوب ومميزات معمارية ساد انتشارها في العصر العثماني بمصر، ومن حيث التخطيط فهو على نمط مساجد القاهرة التاريخية حيث أنه يتكون من صحن مكشوف في الوسط تحيط به أربعة أروقة أكبرهما رواق القبلة أما أرضية الصحن فهي منخفضة عن مستوى سطح أرضية الأروقة الجانبية.

لجنة من الآثار تعاين مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا 

ويؤدي المدخل الرئيسي إلى مساحة فضاء تتقدم المسجد حيث يدخل إليه من مدخل بالجدار الشرقي ويكتنف ذلك المدخل مكسلتان ويؤدي المدخل المذكور إلى داخل المسجد حيث نجد صحنًا مكشوفًا تحيط به أربعة أروقه أكبرها رواق القبلة واتساعه 22م طولا و7.5م عمقًا.

ويتكون رواق القبلة من ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة بواسطة ثلاث صفوف من الدعامات المربعة تحمل عوارض خشبية يرتكز عليها سقف المسجد الخشبي المكون من العروق والألواح الخشبية وهو سقف مجدد حديثًا.

لجنة من الآثار تعاين مسجد الأمير عثمان بك الأثري بجرجا 

ويوجد بالمسجد منبر خشبي ريشتية من أطباق نجمية وسياجه من الخشب الخرط الدقيق وبه أيضا كرسي مصحف من الخشب المجمع في أطباق نجمية وأشكال هندسية والمطعم بالعاج وبه سياج أيضا من الخشب الخرط الدقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *