أخبار مصر

الزراعة: 18.5% ارتفاعًا في معدل تحليل المركزي لمتبقيات المبيدات لعينات الصادرات خلال 2022


الأحد 01/يناير/2023 – 11:44 ص

قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية؛ حقق على جميع المستويات؛ إنجازات كبيرة خلال العام الماضي، موضحة أهمية معامل تحليل متبقيات المبيدات، وما تملكه من أهمية كُبرى تعتمد عليها الوزارة في زيادة معدل التصدير. 

وأكدت وزارة الزراعة، أنه تم خلال 2022؛ تجديد شهادة الاعتمادت الدولية من هيئة الاعتماد الفنلندية “FINAS” طبقًا لمواصفة الأيزو 17025:2017، وذلك للسنة السابعة والعشرون على التوالي، وتجديد شهادة الاعتماد الدولية من المجلس الوطني للاعتماد الإيجاك، طبقًا لمواصفة الأيزو 17025:2017.
 

زيادة كمية الصادرات الزراعية

وأكدت الوزارة، أن المعمل يعد أحد أهم الجهات المشاركة في زيادة كمية الصادرات الزراعية التي تخطت 6 مليون طن ومن أهمها الموالح، حيث قام المعمل هذا العام بتحليل عينات من الموالح بنسبة تصل إلى 15% من إجمالي عدد العينات التي قام المعمل بتحليلها هذا العام، كما قام بتحليل عينات من الفراولة الطازجة والمجمدة بنسبة قدرت بنحو 18% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها هذا العام، كما تم تحليل عينات بطاطس بنسبة قُدّرت بنحو 12% من إجمالي عدد العينات التي تم تحليلها بالمعمل لعام 2022.

الجدير بالذكر أن المعمل قام بتحليل عدد 335،8 ألف عينة لعام 2022 بنسبة زيادة عن العام السابق تصل إلى 18.5% تقريبًا. 

 

ارتفاع عينات تحليل الصادرات الزراعية 

ولفتت وزارة الزراعة، إلى أنه تم تجديد شهادة الاعتماد الدولية لوحدة اختبارات الكفاءة المعملية PT Unit بالمعمل طبقًا لمواصفة الأيزو2010:17043 من المجلس الوطني للاعتماد “EGAC”، وتم منح مركز التدريب كيوكاب بالمعمل شهادتي ISO 9001:2015 لنظام إدارة الجودة وISO 21001:2018 لإدارة جودة المنشآت التعليمية. 

وأوضحت أنه تم أيضًا؛ منح المعمل شهادتي الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 وإدارة البيئة ISO 14001، مما يجعل المعمل هو الجهة الوحيدة التابعة لمركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة الحاصلة على 6 شهادات معتمدة في مواصفات الأيزو المختلفة، وتم تطوير ورفع كفاءة المعمل، وذلك من خلال زيادة خدمات المعمل بأعلى جودة رأسيًا وأفقيًا، وتم زيادتها رأسيًا. 

وأكدت الزراعة، أنه تم دعم أقسام المعمل المختلفة، من خلال شراء أجهزة تحليل جديدة بأقسام المعمل المختلفة، وتدريب العاملين بهذه الأقسام من باحثين وفنيين لرفع الكفاءة وزيادة الخبرات، حيث تم زيادة القُدرة الاستيعابية بقسم متبقيات المبيدات، العناصر الثقيلة، السموم الفطرية ومضافات الأغذية والجودة، الملوثات العضوية الثابتة، العقاقير البيطرية، والميكروبيولوجي، وتم زيادة السعة الاستيعابية بشراء أجهزة بأقسام المعمل المختلفة.

ولفتت إلى أنه تم زيادة وإدراج أكثر من 100 تحليل جديد من الملوثات وفقًا لمتطلبات الهيئات الرقابية والأسواق الخارجية والعملاء بكل أقسام المعمل وتم اعتمادها، كما تم إنشاء قسم جديد بالمعمل لقياس المواد الملامسة للأغذية، وذلك بما يتماشى مع مُتطلبات الهيئات الرقابية والمواصفات التي وضعت في هذا الشأن.

ونوهت الزراعة، بأنه تم أيضا الانتهاء من توسعة قسم السموم الفطرية ومضافات وجودة الأغذية، كما أنه جاري العمل على زيادة خدمات المعمل أفقيًا عن طريق عمل فرع جديد للمعمل بأحد المحافظات، وقد تم الانتهاء من استكمال البنية التحتية، وكذا شراء الأجهزة تمهيدًا لافتتاحه مطلع العام الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *