أخبار مصر

27 يناير.. طارق إمام يناقش أعماله بصالون مجراية الثقافي


06:03 م


السبت 14 يناير 2023

كتب- محمد شاكر:

يناقش الكاتب طارق إمام، يوم الجمعة 27 يناير الجاري الأعمال التي صدرت له مؤخراً مع دار الشروق، في صالون مجراية الثقافي.

يهدف الصالون الذي انطلق مؤخرا بشكل أساسي للاحتفاء بالكتّاب والأعمال الإبداعية وإتاحتها لدى القراء بمدينة ملوي جنوب محافظة المنيا، وذلك من خلال مناقشة تلك الأعمال، والتفاعل المباشر ما بين الكتّاب والقراء لخلق مجالاً لنقل الخبرات الإبداعية في مناطق مهمشة من صعيد مصر.

طارق إمام هو كاتب وناقد مصري، من مواليد 1977، بمدينة “فوة” بمحافظة كفر الشيخ وعاش بمدينة “مطوبس” ثم سافر إلى الكويت حيث عمل والده المترجم الكبير سيد إمام، لأربع سنوات هناك قبل أن ينتقل للعيش في دمنهور، وهو صاحب مدرسة خاصة في السرد والتجريب، قدم خلالها 12 عملا إبداعيا وحاز على 7 جوائز أدبية، وأثرى الحياة النقدية بعشرات المقالات التحليلية.

صدرت له 5 مجموعات قصصية من أبرزها “حكاية رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيه” و”مدينة الحوائط اللانهائية”، ونشر 7 روايات من أبرزها “الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس” و”ضريح أبي” و”طعم النوم” و”ماكيت القاهرة”، التي وصلت للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

فاز بالعديد من الجوائز الأدبية من أبرزها جائزة ساويرس عامي 2009 و2012 وجائزة، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2010 عن رواية “هدوء القتلة”، وجائزة متحف الكلمة الأسبانية عن قصته القصيرة عين عام 2013.

يذكر أن مؤسسة مجراية قد أطلقت “معرض ملوي للكتاب” في نوفمبر 2016 واستمر لمدة خمس دورات أقيمت من خلاله العديد من اللقاءات الأدبية والحفلات وورش العمل واستضاف خلال دوراته الخمس العديد من الكتّاب والفنانين والفاعلين الثقافيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *