أخبار مصر

بحد أقصى 3 أطفال.. أول تعليق برلماني على صرف معاش للطفل بدءًا من يناير 2023


03:00 م


الأحد 15 يناير 2023

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، إن قرار وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف معاش للطفل يصل إلى 350 جنيهًا “للطفل الواحد”، ويصرف بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة الواحدة، ويتم صرفه بدءًا من يناير 2023؛ هو قرار مهم جاء في توقيت جيد وفي ظل ظروف اقتصادية تعانيها الفئات الأقل دخلًا.

وأضاف حتة، في تصريحات أدلى بها إلى المحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، أن صرف معاش الطفل بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة للأُسر المستحقة للدعم من محدودي الدخل، يرفع الأعباء عن المواطنين .

وأشار النائب إلى أن الشروط التي حددتها الوزارة للفئات المستحقة، طبقًا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي، تتم من خلال تقديم طلب الحصول على المعاش بوحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها محل الإقامة مع استيفاء عدد من الشروط التي حددتها الوزارة؛ وأبرزها أن يكون المعاش للأطفال والأُسر تحت خط الفقر، وتقدم من خلال بحث اجتماعي .

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة الإعلان بشكل جيد عن التفاصيل والشروط مع ضرورة التدقيق في الطلبات؛ حتى يصل المعاش إلى المستحقين، خصوصًا أن الأطفال يمثلون أهم أعباء الأسرة المصرية، حيث يتم منح المعاش للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، ويكون بشكل منحة دراسية شهرية لكل طفل من الأطفال المستفيدين من المعاش؛ بشرط انتظامهم في التعليم الأساسي حتى المتوسط، بحد أقصى 350 جنيهًا شهريًّا؛ هو شرط يساعد على انتظام الأطفال في التعليم ويكافح ظاهرة التسرب من التعليم، وهي ظاهرة خطيرة؛ حيث يعد هذا المعاش حافزًا جيدًا لدعم تعليم الأطفال.

وأشاد النائب بالمعاش الذي خصص مدة منح معاش الطفل من 8 أشهر من أكتوبر إلى مايو؛ وهي فترة العام الدراسي، مما يساعد الأسرة في تحمل تكاليف التعليم كل عام دراسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *