أخبار مصر

وزير الزراعة يستقبل ممثلي شركة هولندية لبحث التعاون في إنتاج تقاوي الخضر


04:21 م


الثلاثاء 17 يناير 2023

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، وفدًا من ممثلي إحدى الشركات الهولندية الكبرى العاملة في مجال إنتاج تقاوي الخضر في مصر، بحضور المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

وبحث اللقاء سبل التعاون بين وزارة الزراعة ممثلة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، والشركة؛ لاستنباط هجن جديدة لمحاصيل الفلفل والفاصولياء والباذنجان، من محاور المشروع.

وأكد الجانبان أهمية تبادل الخبرات في هذا المجال، والاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال استنباط تقاوي الخضر، فضلًا عن الخطوات المهمة التي خطتها مصر في هذا المشروع.

وأعرب وزير الزراعة عن ترحيبه بهذا التعاون، لافتًا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الملف، ومتابعته الدقيقة له، موضحًا أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، قطع شوطًا مهمًّا في هذا المجال؛ حيث تم استنباط ٢٦ هجينًا وصنفًا لـ١٠ محاصيل مهمة.

وطمأن وزير الزراعة الجانب الهولندي بأن هذا التعاون سيضمن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للأصناف والهجن المستنبطة، في إطار انضمام مصر إلى منظمة اليوبوف لحماية الأصناف النباتية، وإطلاق وثيقة الملكية الفكرية للدولة المصرية.

وأشار القصير إلى أهمية تحديد الأصناف التي سيتم التعاون في استنباطها، فضلاً عن الحقول والأماكن المقرر العمل فيها، وضمان كل الحقوق الخاصة بكلا الجانبين، وذلك ضمن بروتوكول تعاون يتم توقيعه في القريب العاجل بعد دراسته بشكل وافٍ.

وحضر اللقاء من وزارة الزراعة: الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *